رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملك أسبانيا يشيد بالإصلاحات الاقتصادية الشجاعة

 ملك أسبانيا فيليبي
ملك أسبانيا فيليبي السادس

 أكد ملك أسبانيا فيليبي السادس، خلال استقباله، اليوم الأربعاء، وزير الخارجية سامح شكري، اعتزاز بلاده بالصداقة المصرية- الأسبانية، معربًا عن تطلعه الشخصي لزيارة مصر باعتباره الوحيد من العائلة الملكية الذي لم يقم بزيارة مصر.
وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، بأن الوزير شكري، ثمن -خلال اللقاء- العلاقات المصرية الأسبانية، وما تتميز بها من تشعب مجالات التعاون السياسية والاقتصادية، بالإضافة إلى أوجه التلاقي الحضاري والثقافي بين شعبي البلدين وما يمثله ذلك من أرضية مهمة لتطوير العلاقات الثنائية ودفعها إلى الأمام خلال الفترة القادمة، بالإضافة إلى البناء على مخرجات الزيارة الناجحة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أسبانيا عام ٢٠١٥.
وفي هذا الصدد، أشاد وزير الخارجية بالعلاقات الوثيقة التي تجمع العائلة المالكة في أسبانيا تقليديًا بمصر، حيث درست الملكة الأم عدة سنوات في كلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية، الأمر الذي يجعل مصر تتطلع لاستقبال الملك "فيليبي السادس"، تلبية للدعوة التي وجهها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لجلالته لزيارة مصر.
وشدد وزير الخارجية على تطلع مصر لتنمية العلاقات الاقتصادية مع أسبانيا في مختلف القطاعات، مستعرضًا عملية الإصلاح الاقتصادي التي تهدف إلى تحقيق قفزات تنموية كبيرة، مع التنويه لوجود شركات أسبانية عملاقة يمكن الاستفادة من خبرتها في مجالات البنية التحتية والطاقة الجديدة والمتجددة.
وأضاف أبو زيد، أن وزير الخارجية تطرق كذلك إلى الجهود المصرية في مكافحة

ظاهرة الهجرة غير الشرعي، بما في ذلك عدم خروج أي سفينة من السواحل المصرية محملة بمهاجرين غير شرعيين منذ سبتمبر 2016، كما استعرض شكري كافة أوجه الرؤية المصرية للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وأهمية تضافر الجهود مع الشركاء الأوروبيين لتحقيق الأمن والاستقرار، فضلًا عن التكاتف في محاربة الإرهاب.
من جانبه، أشار الملك فيليبي السادس إلى ولع كريمته بالتاريخ المصري القديم، مثنيًا على الإصلاحات الاقتصادية والمالية الشجاعة التي تنفذها مصر حاليا والتي بدأت تؤتي ثمارها من خلال المؤشرات الاقتصادية الكلية.
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن ملك أسبانيا قدم -خلال اللقاء- التعازي للشعب المصري في ضحايا الإرهاب، مشيدًا بنجاح العملية العسكرية الشاملة سيناء ٢٠١٨. وفِي هذا الإطار أعرب عن إعجاب جلالته بالتطور في علاقات التعاون العسكري القائمة ببن أسبانيا ومصر، مرحبًا بتوسيع مجالات التعاون بين البلدين في ظل دور مصر الحيوي ومواقفها المتوازنة التي تمثل ركيزة للأمن والاستقرار الإقليمي.