عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرئيس الفلبيني يأمر جنوده بإطلاق النار على "مؤخرة" المتظاهرات

الرئيس الفلبيني رودريجيو
الرئيس الفلبيني رودريجيو دوتيرت

كتبت ــ أماني زهران:

أثار الرئيس الفلبيني، رودريجيو دوتيرت، الجدل مرة أخرى بتصريحاته سيئة السمعة والتي تفتقد للأدب والإنسانية كعادته، ولكن يبدو أن هذه المرة الوضع تجاوز الحد، حيث إنه أمر الشرطة باستهداف المؤخرة والأعضاء التناسلية للمتظاهرات.

ووفقا لصحيفة "إندبندنت" البريطانية، صرّح الرئيس دوتيرت الأسبوع الماضى لقوات الأمن بإطلاق النار على السيدات المتظاهرات فى مؤخراتهن وأعضائهن التناسلية، ويعُد هذا التصريح الأخير فى سلسلة من التصريحات العنيفة والمخالفة للقانون للرئيس.

وأضافت الصحيفة أنه خلال لقائه مع مجموعة من المتمردين الشيوعيين السابقين في 7 فبراير، ظهر دوتيرت، الذي شغل منصب عمدة المدينة قبل أن يصبح رئيسا، كما لو أنه يشجع القوات المسلحة الفلبينية لاستهداف النساء في الصراع.

وقال دوتيرت: "أخبر الجنود أن هناك أمر جديد لهم من رئيس البلدية، نحن لن نقتلهم ولكن سوف نطلق النيران على مؤخراتهن".

وتابع دوتيرت تجاوزه في تصريحاته قائلا: "إذا لم يكن لديهن مؤخرة، فسيكونن عديمات الفائدة"، مما يشير ضمنا إلى أن النساء لا طائل

منهن دون مؤخراتهن وأعضائهن التناسلية، وفقا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن ممثلة عن منظمة جابرييلا النسائية قولها: "هذا التصريح يدفع الفاشية إلى ارتكاب المزيد من الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والانتهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدولي، ويأخذ إرهاب الدولة ضد النساء والشعب إلى مستوى جديد كليا".

ووصف كارلوس كوندي، الباحث في منظمة هيومن رايتس ووتش، هذا التصريحات في بيان، قائلا: "يعد هذا التصريح الأخير في سلسلة من التصريحات الخاطئة والمهينة التي أدلى بها الرئيس الفلبيني عن المرأة"، مضيفا: "إنها تشجع قوات الدولة على ارتكاب العنف الجنسي خلال النزاعات المسلحة، وهو ما يشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي".