عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس وزراء العراق: مؤتمر الكويت فرصة لتأكيد التزام المجتمع الدولي تجاه دعم العراق

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي

اعتبر مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الاثنين مؤتمر الكويت لاعادة إعمار العراق فرصة لتأكيد التزام المجتمع الدولي تجاه دعم العراق، مضيفا أن العراق سيطرح رؤية تفصيلية لإعادة إعمار العراق.


وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي في تصريح لقناة ( السومرية نيوز ) " إن المؤتمر الدولي الذي ينعقد حاليا في الكويت لإعادة إعمار العراق يعد فرصة أساسية لتأكيد التزام المجتمع الدولي تجاه دعم العراق بعد تحقيق النصر على الإرهاب وتفعيلا لشراكة دول العالم مع العراق من أجل تنفيذ الالتزامات المحققة للمصالح المشتركة"، وفقا لوكالة انباء الشرق الأوسط.


وأضاف الحديثي أن وقائع المؤتمر الذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 70 دولة، و1850 شركة من مختلف الجنسيات وأكثر من 3000 مشارك منهم نحو 200 رجل أعمال ومستثمر عراقي من الداخل والخارج، سيخصص اليوم الأول منه بجهود تحقيق الاستقرار والتنمية في المجتمعات المحلية في المدن المحررة .
وأضاف أن اليوم الثاني سيخصص للشركات وكبار المستثمرين ورجال الأعمال ويهدف إلى

عقد شراكة استثمارية بين القطاع الخاص العراقي والشركات العالمية المهتمة بالاستثمار وتحفيز سوق العمل في العراق ، بالإضافة إلى مشاركة الوفود الرسمية وستطرح فيه مساهمات الدول المشاركة في دعم جهود الحكومة العراقية لإعادة الإعمار عن طريق‏ برنامج المنح أو من خلال آلية الدعم المادي أو الاستثماري أو اللوجستي.


وأشار إلى أن العراق سيطرح رؤية تفصيلية بصدد إعادة الإعمار متضمنة ثلاثة أجزاء هي حجم الدمار الذي حصل في العراق، و برنامج البناء والتأهيل والمبالغ المقدرة له والمتطلبات اللوجستية اللازمة لذلك، ‏بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق في قطاعات الصناعة والزراعة والطاقة والنقل والسكن والصحة والتربية والقطاعات الخدمية الأخرى .