رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عدم إلزام السعوديات بالعباءة أحدث علامة على حملة تحرير المرأة

المرأة السعودية
المرأة السعودية

كتبت- أماني زهران:

سلطت صحيفة "جارديان" البريطانية الضوء على تصريحات الشيخ عبد الله المطلق، عضو مجلس كبار العلماء السعودي، حول عدم إلزام المرأة السعودية بارتداء العباءة وأثارت جدلا كبيرا في المملكة.

وجاءت تصريحات الشيخ المطلق في سياق حديثه بأحد البرامج، وعند سؤاله عن حكم الشرع في ارتداء النساء للعباءة، جاءت إجابته صادمة، المرأة ليست ملزمة بالعباءة في الأماكن العامة ما دامت تستر نفسها".

وتابع الشيخ المطلق، المستشار بالديوان الملكي، على النساء ارتداء ملابس محتشمة، دون أن يعني هذا بالضرورة العباءة، فأكثر من 90% من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي لا يرتدين العباءة، لذا لا يجب أن نرغم على ارتداء العباءات".

ورأت الصحيفة أن هذا التعليق الصادر من قبل أحد كبار الشخصيات الدينية يأتي وسط حملة تحرير المرأة السعودية من القيود المفروضة عليها التي يقودها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وأشارت الصحيفة إلى أن المملكة السعودية، التي لديها بعض من أشد القيود في العالم على النساء، تتطلب منهن ارتداء العبايات بموجب القانون، مضيفة إنه على الرغم من

أن السلطات السعودية لم تذكر ما إذا كانت ستغير القانون، إلا أن هذا التعليق يعد الأول من نوعه الذي يصدر من قبل شخصية دينية كبيرة داخل المملكة.

وقالت الصحيفة إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قدم مؤخرًا سلسلة من الإصلاحات لصالح المرأة في الوقت الذي تستعد فيه المملكة لعصر ما بعد النفط، حيث سمحت المملكة الشهر الماضي للنساء بالدخول إلى ملاعب كرة القدم للمرة الأولى لمشاهدة المباريات.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد أربعة أشهر من إعلان المملكة إنهاء الحظر المفروض على قيادة المرأة وهو تغيير كبير في النظام الاجتماعي المحافظ في البلاد، لكن النساء ما زلن يواجهن عددا من القيود.