رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مقدسى:علاقاتنا بمصر غير قابلة للمساومة

عربى وعالمى

الخميس, 15 مارس 2012 08:16
مقدسى:علاقاتنا بمصر غير قابلة للمساومة جهاد مقدسى المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية
دمشق - أ ش أ:

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السورية الدكتور جهاد مقدسى أن العلاقات المصرية - السورية علاقات غير قابلة للمساومة، وقال: إن الدولتين كانتا فى فترة متحدتان وحاربتا معا، والشارع السورى بطبعه يحب كل ماهو مصرى، فالعلاقة بين الشعبين أكبر من أى هزة .

وأضاف: "نحن تجمعنا مع كل مواطن مصرى علاقات اللغة والدين والثقافة المشتركة.. وإذا حدث خلاف مثلما حدث خلال النظام السابق فإن الخلافات كانت على سياسات وليس اختلافا على ارتباطنا ببعضنا كشعبين لكن الاختلاف كان "كيف نصل إلى الهدف".
وذكر مقدسى: "نحن نؤمن تمامًا بالعلاقات مع

مصر وأن تعافى مصر وظهور نظام مصرى جديد هو مصلحة استراتيجية لسوريا لأن مصر الضعيفة وسوريا الضعيفة تسمح لدول باختطاف العمل العربى المشترك بشكل نظرى.. لأنها دول لا تملك مقومات قيادة العمل العربى لان قيادة العمل العربى لا يقوم بدون مصر وسوريا والعراق".
وحول زيارة مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية كوفى عنان إلى دمشق.. قال الدكتور جهاد مقدسى إن سوريا رحبت بزيارة عنان حيث أجرى لقاءين مع الرئيس السوري بشار الأسد.. مشيرا
الى أن زيارة عنان طابعها استطلاعى ليستكشف كيفية ايجاد حل للازمة التى تعيشها سوريا.
وقال مقدسى: إن أجواء الزيارة كانت إيجابية.. لكن بما أن الأزمة السورية مركبة فالموضوع ليس فقط بيد الحكومة السورية فهناك جانب دولى يجب أن يحشد لإنجاح مهمة كوفى عنان.. فالموضوع ليس بيد شخص عنان بل بالتفويض الذى يحمله.
وأضاف: إنه إذا كان المجتمع الدولى متمثلا فى عنان يود مساعدة سوريا على تخطى هذه الأزمة فيجب أن يكون هناك تعاون جماعى فالدول التى تسلح /وأشهرت الآن انها تسلح/ والدول التى تحرض إعلاميا والدول التى تكرس عناد المعارضة الخارجية فى رفض الحوار كل هذه الأطراف يجب ان تتجاوب مع مبادرة عنان لانجاحها..إننا منخرطون إيجابيا ومن مصلحة سوريا إنجاح مهمة عنان".


 

أهم الاخبار