عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين: علاقاتنا مع بريطانيا أصبحت "أكثر نضجا"

بوابة الوفد الإلكترونية

وصف رئيس مجلس الدولة الصيني "رئيس الوزراء" ون جيا باو، "العلاقات الثنائية بين الصين وبريطانيا والتعاون المشترك بينهما بالمتسع والعميق، وأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين الان لأصبحت أيضا أكثر نضجا".

جاء ذلك خلال رسالة التهنئة التى بعث بها رئيس الوزراء الصيني إلى نظيره البريطانى ديفيد كاميرون اليوم (الثلاثاء) بمناسبة الذكرى الاربعين لإقامة العلاقات الدبلوماسية الكاملة، وقال خلالها إن "العلاقات بين الصين وبريطانيا صمدت امام مختلف الاختبارات على الساحة الدولية دائمة التغير منذ اقامة الجانبين العلاقات الدبلوماسية على مستوى السفراء قبل 40 عاما".
وأشار ون إلى أن "الدولتين اقامتا ايضا مجموعة من قنوات الحوار وآليات التشاور عالية المستوى، ووصل تعاون الجانبين فى الشئون الثنائية والعالمية الى مستويات غير مسبوقة، كما تمتع التفاعل بينهما بمزيد من الدعم العام، مضيفا أن الوضع الدولى يمر بتغيرات عميقة، وأن المجتمع الدولى يواجه تحديات مشتركة متزايدة، قائلا ان الصين وبريطانيا،

كدولتين دائمتى العضوية فى مجلس الامن الدولى ولاعبين كبيرين على الساحة العالمية، تتحملان مسئوليات جسيمة، كما تشتركان فى الوقت نفسه فى مصالح واسعة".
وأعرب ون عن استعداد بكين للعمل مع لندن من أجل زيادة تعزيز الثقة السياسية المتبادلة، وتوسيع التعاون الثنائى من اجل تحقيق المزيد من المنافع للشعبين، وتعزيز الرخاء والاستقرار العالمين.
من جانبه، قال كاميرون، فى رسالة مماثلة بعث بها لنظيره الصيني ون جيا باو إن "العلاقات بين بريطانيا والصين شهدت قوة واتساعا متزايدين خلال الاربعين عاما الماضية، وانه يتطلع الى سنوات عديدة أخرى قادمة من التعاون الوثيق بين البلدين".