رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

البحرين تستبعد إغلاق إيران مضيق هرمز

عربى وعالمى

الثلاثاء, 13 مارس 2012 09:05
البحرين تستبعد إغلاق إيران مضيق هرمزمضيق هرمز
الكويت- د ب أ

قال وزير الطاقة البحريني عبد الحسين بن علي ميرزا إنه يستبعد أن تقوم إيران بتنفيذ تهديداتها بإغلاق مضيق هرمز.

وأشار في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء إلى أن دول العالم أجمع لن تسمح بوقف ما يعادل 40 % من إمدادات النفط على مستوى العالم.

ويزور الوزير البحريني الكويت لحضور منتدى الطاقة الدولي الـ 13 الذي يفتتح رسميا الثلاثاء، مشيرا إلى أنه يعد "المنتدى الأهم" لكونه يجمع معظم وزراء الطاقة في

العالم من الدول المستهلكة والمنتجة وخاصة مع تقلبات الأسعار ووصول سعر مزيج برنت إلى 127 دولارا للبرميل.

واعتبر ميرزا أن السعر العادل لبرميل النفط هو 100 دولار. كما وصف المسئول البحريني تهديدات إيران بإغلاق مضيق هرمز بـ "التكهنات" وقال: "لا أعتقد أن هذا الشيء يحدث لأنه سيكون مضرا لجميع الأطراف وأي دولة تهدد مضيق هرمز وهي تستفيد منه فهي

بالتالي تهدد نفسها".

وأضاف: "حتى لو - لا سمح الله - تم إغلاق المضيق فإنه لن يكون لمدة طويلة لأن لا أحد سوف يرضى بأن 40 في المئة من الإمدادات النفطية في العالم تتوقف وكل الدول سوف تتدخل وتنظف أي عائق لمضيق هرمز".

وكانت إيران قد هددت في نهاية العام الماضي بغلق مضيق هرمز إذا فرضت الحكومات الغربية عقوبات إضافية عليها لعدم تعاونها مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي.

وقال نائب الرئيس الإيراني محمد رضا رحيمي: "إذا فرضت الدول الغربية عقوبات على النفط الإيراني عندئذ لن تسمح إيران بقطرة نفط واحدة بأن تعبر مضيق هرمز".
 

أهم الاخبار