رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بن حلى:لم نتفق على مقترح إرسال قوات عربية لسوريا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 13 مارس 2012 07:22
بن حلى:لم نتفق على مقترح إرسال قوات عربية لسورياأحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية
الجزائر - أ ش أ

 قال أحمد بن حلي نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية ان مقترح إرسال قوات عربية دولية مشتركة إلى سوريا لم يحظ بتوافق داخل الجامعة.

وقال بن حلى فى تصريح لصحيفة "الشروق " الجزائرية نشرته اليوم   الثلاثاء إن المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أطلع الأمين العام للجامعة نبيل العربي على نتائج مهمته بدمشق والتي استغرقت يومين..مشيرا إلى ان
نبيل العربي سيقوم باتصالات تمتد لعدد من الدول العربية ودول مجاورة خلال الأيام القليلة القادمة مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن ليطلعهم على نتائج المجلس الوزاري الذي انعقد يوم العاشر من الشهر الجاري.

وأضاف بن حلى أن الدكتور نبيل العربى سيطلب خلال لقائه مع سفراء الدول الأعضاء فى مجلس الأمن دعم جهود الجامعة ومهمة كوفى أنان ومساندة أي قرار يطرح لاحقا في مجلس الأمن لمعالجة الأزمة السورية .

وأكد نائب الأمين العام للجامعة العربية أن هناك مسودة قرار يتم تداولها في مجلس الأمن بخصوص سوريا تتضمن كيفية التحرك لمساندة المبادرة العربية و الحوار في سوريا ووقف العنف.

وعن وجود اقتراح القوات العربية الأممية في هذه المسودة ، أكد بن حلي أن هذا الطرح غير وارد لحد

الآن وأن الجامعة أكدت رفضها لخيار التدخل العسكري، مضيفا أنه ولغاية اليوم لا يوجد اتفاق أو توافق داخل الجامعة على هذا المقترح.
ونفى بن حلي صحة تصريحات صحفية نسبت إليه بأن الرئيس بشار الأسد ممنوع من حضور قمة بغداد العربية..وقال "ان سوريا دولة مهمة ومحورية وعمود أساسي في الوطن العربي وعدم دعوتها للقمة جاء تنفيذا لقرار مجلس الجامعة في 12 نوفمبر 2011 الذي ينص على تعليق مشاركة وفود حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات الجامعة ومنظماتها والأجهزة التابعة لها، إلى حين قيامها بتنفيذ تعهداتها وذلك حسب بن حلي بموجب خطة العمل العربية لحل الأزمة السورية"، وأضاف أن الخطة كان عليها اتفاق في الثاني من نوفمبر الماضي، ومادامت سوريا لم تنفذ التزاماتها فإن عدم مشاركتها مازالت قائمة.


 

أهم الاخبار