رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شهيد: إيران أعدمت 600 شخص فى عام 2011

بوابة الوفد الإلكترونية

قال أحمد شهيد مقرر الأمم المتحدة الخاص بحقوق الإنسان في إيران إن السلطات الإيرانية قامت بإعدام أكثر من600 سجين خلال عام 2011.

وذكر شهيد في كلمة له أمام أمام مجلس حقوق الإنسان أوردها مركز أنباء الأمم المتحدة الإلكتروني أن السجناء أعدموا بدون اتباع الإجراءات القضائية الملائمة بما في ذلك عدم وجود التمثيل القانوني.
وحول حرية الصحافة أشار المقرر الخاص إلى فرض قيود مشددة واحتجاز أكثر من 42 صحفيا للادعاء بتورطهم في جرائم أمنية.
ورغم رفض إيران السماح للمقرر الخاص بزيارة البلاد، إلا أنه تمكن من جمع أدلة موثوق بها تفيد بانتشار انتهاكات حقوق الإنسان التي تشمل الاعتقال التعسفي والتعذيب وفرض قيود على حريات التعبير والتجمع وتشكيل الأحزاب.
وقال شهيد "في كثير من الحالات أفاد الشهود بأنهم اعتقلوا بسبب أنشطة يحميها القانون الدولي، وبحبسهم انفراديا لفترات طويلة بدون الحصول على استشارات قانونية أو الوصول

إلى أفراد أسرهم وبدون توجيه اتهامات رسمية ضدهم".
وأضاف: "وعادة ما يفيد الأفراد بتعرضهم للتعذيب للحصول على اعترافات منهم، وقال عدد من الأشخاص إنهم احتجزوا في أماكن اعتقال تقل أوضاعها بكثير عن أدنى المعايير المحددة من قبل الأمم المتحدة ".
وذكر أحمد شهيد أن غالبية من أجرى معهم لقاءات أكدوا حرمانهم من الحصول على الاستشارات القانونية المناسبة، ومنعهم هم ومحاموهم من الاطلاع على الأدلة وملفات القضية أو شهادات الشهود.
وأوضح أن القضاة أصدروا في بعض الأحيان، كما أفادت المعلومات، أحكاما بناء على اعترافات انتزعت بالإكراه في محاكمات استغرقت دقائق معدودة.