رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل تجبر الأسرى على فحوص الحمض النووى

عربى وعالمى

الاثنين, 12 مارس 2012 10:31
إسرائيل تجبر الأسرى على فحوص الحمض النووىسجن الشطة الإسرائيلي
رام الله - أ ش أ:

قال عيسى قراقع وزير شئون الأسرى والمحررين الفلسطينين إن إدارة السجون الإسرائيلية بدأت تنفيذ ما قررته سابقا بإجراء فحوص الحمض النووى (دي ان ايه) على الأسرى الفلسطينيين، حيث اقتحمت الشرطة الإسرائيلية سجن شطة طالبة من الأسرى إجراء هذه الفحوص.

وأوضح قراقع اليوم الاثنين أن الأسرى الفلسطينيين رفضوا بشدة إجراء تلك الفحوص واعتبروها غير قانونية وتدخل في خصوصيتهم ومخالفة للشرائع الإنسانية والطبية، مشيرا إلى أن الوضع متوتر داخل السجن حيث

تهدد إدارة السجن
بإجراء هذه الفحوص بالقوة.
وحذر قراقع من فرض هذه الإجراءات على المعتقلين، مشيرا إلى أن فحوص الحامض النووي على الأسرى توجد مجالا للشك بنوايا إسرائيل لإجراء تجارب طبية على الأسرى، خاصة أن هذه الفحوص تستخدم طبيا في مجال زراعة الأعضاء البشرية.
وقال قراقع إن هذه الفحوص تدخل في خصوصية الأسير وانتهاك لحقوقه الشخصية ولا يجوز إجراؤها دون
موافقة الأسير نفسه وبمحض إرادته ولغايات معروفة لديه، وهذا يخالف مبادئ آداب مهنة الطب المعتمدة بموجب قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر عام 1982 واتفاقية جنيف الثالثة بشأن معاملة أسرى الحرب ومجموعة المبادئ المتعلقة بحماية جميع الأشخاص الذين يتعرضون لأي شكل من أشكال الاحتجاز أو السجن المقرة من الأمم المتحدة في ديسمبر عام 1988.
ويرفض الأسرى هذا الإجراء كونه يكرس التعامل معهم كمجرمين وإرهابيين وله أبعاد اجتماعية لا يحق لسلطات السجون التدخل فيها، وأن هذه الفحوص تستخدم لزراعة الأعضاء البشرية، ولا يجوز القيام بها إلا بموافقة الأسير نفسه.

أهم الاخبار