الدول الأفريقية تطالب ترامب بالاعتذار عن تصريحاته الأخيرة

عربى وعالمى

السبت, 13 يناير 2018 09:45
الدول الأفريقية تطالب ترامب بالاعتذار عن تصريحاته الأخيرةالرئيس الأمريكي دونالد ترامب
وكالات:

طالب سفراء دول المجموعة الأفريقية في الأمم المتحدة في بيان شديد اللهجة، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بـ"التراجع" و"الاعتذار" عن تصريحات نقلت عنه ودان فيها الهجرة القادمة من دول وصفها "بالحثالة".

وبعد اجتماع طارئ دام أربع ساعات قالت مجموعة السفراء الأفارقة في بيان إنها "صُدمت بشدة" و"تدين التصريحات الفاضحة والعنصرية التي تنم عن كره للأجانب" من قبل دونالد ترامب "كما نقلتها وسائل الإعلام، حسب فرانس 24.

وطالبت المجموعة ترامب "بالتراجع والاعتذار"، مؤكدة أنها "تشعر بالقلق من التوجه المتواصل والمتزايد للإدارة الأمريكية حيال أفريقيا والأشخاص المنحدرين من أصول أفريقية، في تشويه صورة القارة والأشخاص الملونين".

وعبرت المجموعة عن "تضامنها مع شعب هايتي والدول الأخرى التي شوهت صورتها" في هذه التصريحات موجهة الشكر إلى

"جميع الأمريكيين" الذين دانوا هذه التصريحات.

وقالت مصادر دبلوماسية إن سفراء الدول ال54 اتفقوا بالاجماع على نص يتسم بقسوة غير معهودة حتى بعضهم فوجئوا بجرأتهم. وأضافوا أن سفيرا واحدا طلب بأن يشاور سلطات بلده لكن السفراء الآخرين رفضوا السماح له بذلك.

وقال سفير دولة أفريقية مازحا بعد الاجتماع طالبا عدم كشف هويته "قد يتم استدعاء بعضنا الى عاصمته" بسبب قسوة النص، وأضاف "توحدنا لمرة".

ونفى ترامب الجمعة أن يكون وصف دول بـ"الحثالة" خلال اجتماع في البيت الأبيض. وقال في صيغة غامضة "اللغة التي استخدمتها في الاجتماع كانت قاسية لكن هذه ليست الكلمات المستخدمة".

وبعد بضع دقائق، أكد عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي، ديك دوربن، الذي حضر الاجتماع، أن الرئيس استخدم تعبير "حثالة الدول" عدة مرات.

وأعلن مسئول في وزارة الخارجية الأمريكية أن الدبلوماسيين الأمريكيين العاملين في أفريقيا وهايتي سيؤكدون للحكومات المحلية "الاحترام الكبير" الذي تبديه واشنطن لها بعد الغضب الكبير الذي أثارته تصريحات نسبت إلى ترامب.

وكانت إيبا كالوندو، المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الأفريقي موسى فقي، صرحت لوكالة فرانس برس "هذا ليس أمرا يجرح الشعوب ذات الأصول الأفريقية في الولايات المتحدة فقط بل المواطنين الأفارقة أيضا".

وأعلنت بوتسوانا الجمعة أنها استدعت السفير الأمريكي لديها لتعرب عن "استيائها" إزاء التصريحات "العنصرية" التي نسبت إلى ترامب. وقالت الخارجية في بيان "نعتبر أن تصريحات الرئيس الأمريكي الحالي غير مسئولة وعنصرية إلى حد بعيد".

كما استدعت السنغال السفير الأمريكي للغرض عينه.

وأكدت حكومة هايتي في بيان الجمعة أنها "تدين بشدة هذه التصريحات المشينة، وغير المقبولة لأنها تعكس رؤية سطحية وعنصرية مغلوطة تماما".

أهم الاخبار