رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هروب ملياردير سعودى تاركاً 300 عامل دون رواتب

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 مارس 2012 21:19
هروب ملياردير سعودى تاركاً 300 عامل دون رواتبخطاب التزام مؤسسة التقاعد بصرف الرواتب
الرياض- كمال الخطيب:

منذ 11 شهرا، يواجه 300 عامل من جنسيات مختلفة مصيرا مجهولا بعد هروب ملياردير سعودي إلى لندن، دون تسوية أوضاعهم القانونية أو المادية، وذلك بعد أن باع مجمعا سكنيا بـ700 مليون ريال إلى المؤسسة العامة للتقاعد، قبل أن يستقر في العاصمة البريطانية لندن، مخلفا وراءه رواتب تقدر بـ28.1 مليون ريال.

وقال أحد العاملين المتضررين ويدعى عماد العمودي لجريدة "الوطن"، إن المؤسسة العامة للتقاعد أكدت للعمال بخطاب رسمي، أنها ملتزمة بصرف جميع مستحقاتهم السابقة، غير أن أيا من تلك التعهدات لم يتم بعد.
باع ملياردير سعودي (تحتفظ "الوطن" باسمه) مجمعا سكنيا بمبلغ 700 مليون ريال، وغادر البلاد إلى العاصمة البريطانية لندن دون أن يقوم

بدفع رواتب سنة كاملة لـ 300 عامل يعملون في شركته.

وأوضح العمودي للصحيفة أنهم حرموا من أبسط حقوقهم على مدار 11 شهرا مضت جراء عدم التزام صاحب الشركة التي يعملون فيها بصرف حقوقهم طيلة الفترة الماضية، مشيراً إلى تهاون الجهات المعنية في إجباره خلال الأشهر الماضية على دفع رواتب العاملين لديه وتجديد إقاماتهم.
وقال إن المؤسسة العامة للتقاعد التي قامت بشراء المجمع السكني أكدت للعمال بخطاب أنها ملتزمة بصرف جميع مستحقاتهم السابقة المقدرة بـ28.1 مليون ريال، على أساس أن يكون سلفه مستحقة على شركة الملياردير وتسدد للمؤسسة العامة

للتقاعد ولكن حتى الآن لم تقم مؤسسة التقاعد بصرف رواتبهم.

وأضاف أن العاملين توجهوا إلى مكتب العمل والعمال وتقدموا بطلب إحضار رجل الأعمال أكثر من مرة لكنه غادر البلاد منذ سنة تقريباً، مشيراً إلى عدم وجود آلية واضحة بمكتب العمل لإنصافهم للحصول على حقوقهم، داعياً إلى حل مشكلتهم وإعطائهم حقوقهم أو تحويل المعاملة إلى جهة تستطيع أن تجبر الكفيل على دفع رواتبهم.
وأشار العمودي إلى أن العمالة المتضررة من جنسيات مختلفة، لافتاً إلى أنه رغم وقوع حالات وفاة لذوي بعض العمل في بلدانهم، إلا أنهم لم يتمكنوا من السفر أو حتى مهاتفتهم لسوء وضعهم المالي والنفسي وعدم وجود كفيلهم داخل السعودية أو من ينوب عنه بوكالة شرعية ليقوم باستخراج تأشيرات لهم.
أمام ذلك، اتصلت "الوطن" بالمحامي الخاص بالملياردير السعودي للحصول على رد حول ما أثاره العمال وما لديهم من مستندات، إلا أنه اعتذر.

أهم الاخبار