رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

غزة فى خطر بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية

عربى وعالمى

الأربعاء, 07 مارس 2012 19:39
غزة فى خطر بسبب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية
غزة - (يو بي أي):

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن 386 صنفاً من الأدوية والمستلزمات الطبية أصبح رصيدها صفر في مستودعات القطاع، محذرة من التداعيات الكارثية لنقص الدواء على الصحة العامة.

وقالت الوزارة في بيان اليوم، إن الأزمة الدوائية تفاقمت من جديد في قطاع غزة "ما يرفع وتيرة الخطر الذي يتهدد مرضى قطاع غزة منذ خمس سنوات".

وذكرت أن الرصيد الصفري للأدوية والمستلزمات الطبية في مستودعات الوزارة لشهر مارس الحالي بلغ 186 صنفا

من الأدوية و200 صنف من المستلزمات الطبية.

وبينت أن 75 صنفا من الأدوية و70 صنفا من المستلزمات الطبية ستنفذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة "ما يعني أن أزمة الأدوية و المستهلكات الطبية وصلت إلى مرحلة كارثية وغير مسبوقة بعد ارتفاع مؤشرات النقص عن الشهر الماضي والذي بلغ 347 صنفا".

وحذرت بأن هذه المرحلة "ستؤثر على مجمل الخدمات الصحية في المستشفيات

ومراكز الرعاية الأولية لاسيما في أقسام حضانات الأطفال وغسيل الكلى و أمراض الدم و العمليات والعناية المركزة وقسطرة القلب والقلب المفتوح بالإضافة إلى المختبرات وبنوك الدم و الأشعة التشخيصية".

وطالبت الوزارة كافة المؤسسات الدولية والإقليمية و المحلية الإنسانية والصحية والاغاثية المتابعة للقطاع الصحي بتكثيف جهودها والتحرك العاجل لتطويق الأزمة التي تشد ضراوة على مرضى قطاع غزة.

ودعت إلى "الضغط على الصحة في رام الله لإرسال مستحقات مرضى القطاع من الأدوية والمستهلكات الطبية واحترام حقوقهم العلاجية بتوريد حصتهم المقرة من التعاقدات السنوية مع البنك الدولي وضمان إيصالها بانتظام لمستودعات وزارة الصحة بغزة".

أهم الاخبار