رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يوحنا: فوائد "الحوالات الصفراء" عائق حل الأزمة

عربى وعالمى

الجمعة, 02 مارس 2012 20:24
يوحنا: فوائد الحوالات الصفراء عائق حل الأزمة
بغداد - أ ش أ:

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية عماد يوحنا إن فوائد الأموال للحوالات الصفراء المتعلقة بالديون المصرية على العراق هي العائق في حل الأزمة بين البلدين.

وأضاف في تصريح صحفي اليوم "فى زيارتنا الأخيرة كلجنة علاقات خارجية نيابية إلى مصر ولقائنا بنظرائنا من مجلس الشعب المصري تم بحث الديون المصرية المترتبة على العراق جراء سياسات النظام السابق والتي تبلغ [400] مليون دولار..

وقد أوصلنا رسالة منهم إلى الحكومة العراقية بخصوص إمكانية حل القضية لكن تبقى مسألة الأرباح والفوائد التي تصل إلى أكثر من مليار دولار هي العائق الوحيد في حلها.
وأوضح يوحنا بخصوص تحذيرات بعض نواب الإخوان المسلمين في مجلس الشعب المصري من إمكانية استرداد ديون مستحقات الشركات والعمالة المصرية بطريقة غير دبلوماسية
من قبل المصارف العراقية في مصر قائلا "في الحقيقة نحن نستبعد مثل هذا الإجراء ولا أعتقد أن تصل إلى هذه المرحلة"، مشيرا إلى أن جزءاً من تلك الديون تتعلق بشركات وقطاع خاص وتجار كانت تتعامل بطريقة غير شرعية أو قانونية مع النظام السابق.
يشار إلى أن النظام السابق حجز على المبالغ المالية المودعة في المصارف الحكومية وحصرا عند مصرف الرافدين والعائدة إلى العمالة المصرية كأجور لأفراد مصريين أو قطاع خاص تتجاوز أعداد مستحقيها إلى أكثر من نصف مليون مستحق.

أهم الاخبار