رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست:اتهام 5 أمريكيين بحرق المصاحف فى أفغانستان

عربى وعالمى

الجمعة, 02 مارس 2012 19:37
و.بوست:اتهام 5 أمريكيين بحرق المصاحف فى أفغانستان
واشنطن - أ ش أ:

أعلن مسئولون عسكريون أمريكيون اليوم الجمعة أن التحقيقات بشأن واقعة حرق نسخ من القرآن الكريم في قاعدة أمريكية في أفغانستان والتي حدثت الأسبوع الماضي قد كشفت عن تورط خمسة جنود أمريكيين في القيام بهذا الفعل.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية -في سياق نبأ أوردته مساء اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني - أن التحقيقات التي يباشرها الجنرال جون ألين قائد القوات الامريكية في أفغانستان قد أوضحت أن الجنود الأمريكيين قاموا بجمع نسخ القرآن الكريم والتي كانت توجد في سجن بقاعدة "باجرام"الجوية ووضعوها في مكتب للحراسة ، غير

أنها جمعت "عن طريق الخطأ" مع بعض النفايات قبل أن يتم إحراقها في انتهاك واضح لتعاليم الإسلام المتعلقة بالتعامل مع مصاحف القرآن.
يشارإلى أن واقعة حرق نسخ القرآن الكريم -والتي يؤكد مسئولون أمريكيون أنها تعد حادثا عرضيا- أدت إلى انطلاق احتجاجات واسعة في أفغانستان على نحو أسفر عن مقتل 30 أفغانيا ، الأمر الذي اعتبر بمثابة الشرارة التى أدت إلى الهجمات الست القاتلة على الجنود الأمريكيين في أفغانستان خلال الأيام الثماني الماضية.
وأوضح المسئولون أنه على الرغم من توبيخ الجنود المتهمين في هذه الواقعة إلا أنه من غير المحتمل أن يتم الكشف عن أسمائهم أو أن تصل العقوبات المفروضة عليهم إلى المستوى الذي طالب به المحتجون الأفغان بما في ذلك محاكمتهم أمام القضاء الأفغاني.
وقال أحد المسئولين أن الجنود قد يتعرضوا لفقدان رتبهم العسكرية ، لكنه من المستبعد أن تعقد لهم محاكمة عامة كما يرغب البعض في أفغانستان ، بينما أوضح مسئول آخر أن ما ارتكبه الجنود يعتبر اهمالا ، غير أن سوء النية لم يكن متوفرا لديهم.
وأعرب المسئولون -في الوقت ذاته- عن قلقهم إزاء عدم ارتياح القادة الأفغان لنتائج التحقيقات والعقوبات المترتبة عليها بعد أن طالبوا علانية بالعقاب القاس لمرتكبي هذا الفعل.

أهم الاخبار