رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير خارجية الهند يجري مباحثات رفيعة بالقاهرة

خالد البقلي سفير
خالد البقلي سفير مصر في الهند

 صرح سفير مصر لدى الهند السفير خالد البقلي بأن وزير خارجية الهند إس إم كريشنا سيقوم بزيارة لمصر يومي 4 و 5 مارس المقبل يجري خلالها مباحثات رفيعة المستوى تستهدف دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال السفير البقلي اليوم الثلاثاء - "إن وزيرا خارجية مصر محمد كامل عمرو والهند سيرأسان أعمال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين البلدين والتي لم تنعقد منذ ست سنوات" .. مؤكدا أهمية زيارة كريشنا لمصر التي تعد الأولى على هذا المستوى بعد ثورة 25 يناير مما يعكس انفتاح الجانبين على الانتقال بالعلاقات إلى آفاق أوسع.

وأضاف "أن كلا الوزيرين سيشهدان التوقيع على عدد من الاتفاقيات وبرامج التعاون في مجالات الزراعة والعلوم والتكنولوجيا والبيئة بجانب توحيد المقاييس" .. موضحا أنه يجرى حاليا وضع اللمسات الأخيرة لاتفاقيات التعاون في مجالات حماية الأثار والمكتبات والجامعات".

وأفاد البقلي بأن الزيارة تعكس أهمية ليس فقط على الصعيد الثنائي ولكن من منطلق تبادل وجهات النظر والتشاور حول التطورات الجارية في منطقة الشرق الأوسط وانعكاساتها على المصالح المشتركة للبلدين وما يمكن أن يتفق الجانبان عليه

فيما يخص التعاون المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وكذلك دعم طموحات شعوب المنطقة لتحقيق الديمقراطية والحريات الأساسية مع الحفاظ على أمن الدول واستقلالها وسيادتها والعمل على تجنب التدخلات الخارجية.

وأشار السفير البقلي إلى أن التبادل التجاري الثنائي بلغ نحو 2ر3 مليار دولار عام 2010 وهناك حرص شديد من كلا الجانبين على الحفاظ على معدلات التبادل التجاري والاستثمارات الهندية في مصر خلال العام الماضي .. مؤكدا أن العام الماضي شهد زيادة في الاستثمارات الهندية بالرغم من ظروف عدم الاستقرار.

كما أن إمكانيات البلدين تسمح بالمزيد من التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وهو يعد أحد الموضوعات الرئيسية التي سيتم مناقشتها خلال زيارة كريشنا وما يتبعها من زيارات في المرحلة المقبلة.