رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تركيا تطلب إخطارا مسبقا بعبور طائرات الشحن الإسرائيلية

عربى وعالمى

الأحد, 26 فبراير 2012 19:53
تركيا تطلب إخطارا مسبقا بعبور طائرات الشحن الإسرائيلية
تل أبيب, إسرائيل (يو بي أي):

قال تقرير صحفي إسرائيلي، اليوم الأحد، إنه على ضوء الأزمة في العلاقات بين إسرائيل وتركيا بدأت الأخيرة بالمطالبة بإخطارها بعبور طائرات الشحن المدنية الإسرائيلية في الأجواء التركية قبل 10 أيام.

وذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة (هاآرتس) أن جميع طائرات الشحن المدنية الإسرائيلية تقريباً تمر في الأجواء التركية وبضمنها الرحلات الجوية المتجهة إلى الشرق الأقصى، ويتم تعريف جميع الشحنات بأنها "مواد خطيرة".

وتصف إسرائيل الإجراء التركي بأنه يشكّل "تقييداً خطيراً للتجارة الإسرائيلية مع دول العالم" الذي تقوم به شركتا الطيران الإسرائيليتان "إل-عال" و"ك أ ل".

وحول طبيعة البضائع التي تنقلها الطائرات الإسرائيلية والتي توصف بـ"الخطيرة"، قالت الصحيفة إن

"هذه ليست بالضرورة مواد متفجرة أو ذخيرة وإنما بضائع مثل البطاريات والعطور ومواد تعتبر مشتعلة" وإنه يتم تخزينها بشكل خاص في طائرات الشحن.

وأضافت الصحيفة أن تركيا أصبحت تطلب مؤخراً إبلاغها "عبر قنوات دبلوماسية" بشأن رحلات النقل الجوية الإسرائيلية مسبقاً وقبل 10 أيام لكي تقرر ما إذا كانت ستصادق على عبور الطائرات الإسرائيلية في أجوائها.

وتابعت الصحيفة أن هذا الإجراء الجديد يلحق ضرراً اقتصادياً بشركتي الطيران الإسرائيليتين ويشوّش عملهما لأنهما تضطران في الأيام الأخيرة إلى الالتفاف عن الأجواء التركية وإطالة

مسار الرحلات الجوية وتكبّد تكاليف مالية مرتفعة جداً.

ونقلت (هآرتس) عن مسؤول رفيع المستوى في فرع الشحن الجوي في إسرائيل قوله إن شركتي الطيران تطالبان سلطة الطيران المدني الإسرائيلي أن تعملا على تطبيق مبدأ التبادلية مقابل شركات الشحن الجوي التركية التي تحط في مطار بن غوريون الدولي من دون أية قيود أو عراقيل.

وطالبت الشركتان بأنه "على إسرائيل مطالبة تركيا فوراً بأن تغير تعليماتها، أو منع شركات الطيران التركية من إحضار 'مواد خطيرة' إلى البلاد".

ووصف المسؤول الإسرائيلي الإجراءات التركية الجديدة بأنها "إجراء خطير من جانب تركيا ويحتم أن يحظى برد فعل فوري من جانب سلطة الطيران المدني الإسرائيلية".

وعقّبت وزارة التجارة الإسرائيلية بالقول إن "سلطة الطيران المدني تلقت اليوم فقط توجهاً بهذا الخصوص وهي تدرس الموضوع وستتعامل معه بما يتلاءم وظروف الموضوع".
 

أهم الاخبار