رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الهند تعتزم استخدام اليورانيوم قليل التخصيب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتزم إدارة الطاقة الذرية بالتعاون مع مؤسسة الطاقة النووية الهندية استخدام اليورانيوم قليل التخصيب في مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة بقدرة 700 ميجاوات بدلا من استخدام التكنولوجيا الحالية التي تعتمد على اليورانيوم الطبيعي كوقود في جميع مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة، في إطار البرنامج النووي الهندي.

وذكرت صحيفة (الهندو) اليوم أن اليورانيوم الطبيعي يتضمن 7ر0 \% من النظائر الانشطارية لليورانيوم ناقص 235 ، بينما الباقي يكون نظائر مخصبة لليورانيوم ناقص 238 والذي يتحول إلى البلوتونيوم ناقص 239 في المفاعل التي تمتص النيوترون.
وأوضحت أن مفاعلات المياه الخفيفة من النوع الذي تم بناؤه في كودانكولام والأنواع التي يتم تورديها من قبل البائعين الأجانب وتستخدم اليورانيوم منخفض التخصيب والذي يتضمن ما بين 3 إلى 5 \% من اليورانيوم المخصب ناقص 235.
ونقلت الصحيفة عن أي . جاياراج المدير التنفيذي لمشروع الوقود النووي قوله "إن الميزة في استخدام اليورانيوم قليل التخصيب هو تحقيق أعلى احتراق نووي، والذي يعد مقياس لحجم الطاقة

الحرارية التي يمكن استخراجها من كمية الوقود النووي .. موضحا أن احتراق اليورانيوم الطبيعي في مفاعلات المياه الثقيلة المضغوطة تبلغ ما بين 6700 إلى 7000 ميجاوات يوميا أي ما يعادل أطنان من أوكسيد اليورانيوم.
من جهة أخرى، انتقد رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينج منظمات المجتمع المدني التي تتظاهر في كودانكولام، قائلا "إن برنامج الطاقة الذرية يواجه مشاكل بسبب منظمات المجتمع المدني التي لها مقار في الولايات المتحدة، والتي لا تقدر احتياج البلاد لإمدادات الطاقة".
وحول تأثير كارثة فوكوشيما اليابانية على الطاقة النووية في الهند، أوضح سينج أن الهند تشعر بالقلق، ولكن قادة الفكر في البلاد يؤيدون الطاقة النووية.