رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خمسة مشروعات إسرائيلية تستهدف منافسة قناة السويس

عربى وعالمى

الأحد, 19 فبراير 2012 14:51
خمسة مشروعات إسرائيلية تستهدف منافسة قناة السويس
كتبت ـ ولاء وحيد :

كشفت دراسة اقتصادية بجامعة قناة السويس عن مدى التفكير الاستراتيجي لإسرائيل في الشرق الأوسط  ووضع الخطط لمنافسة قناة السويس بإقامة خمسة مشروعات للربط بين البحر الأحمر والمتوسط تتنوع ما بين شق قناة بحرية وإقامة طرق برية وخطوط سكك حديدية ومد أنابيب لنقل البترول من الخليج إلى أوروبا .

وحذرت الدراسة من محاولات السلطات الاسرائيلية المستمرة بالمنافسة الجادة  لمرفق قناة السويس العالمي من خلال طرح مشروعات استراتيجية تستهدف التأثير على حركة التجارة العالمية المارة بالقناة.

وكشفت  الدراسة عن وجود مشروع إسرائيلي يتكون من خمسة مشروعات مكملة لبعضها  تحاول إسرائيل من خلاله  منافسة قناة السويس بخط السكة الحديد والذي أعلنت عن إقامته ليكون اوتوستراد ضخما وممرا موازيا لقناة السويس بإنشاء جسر بري يربط  بين ايلات واشدود وهو يتضمن مد خط حديدي لنقل البضائع الاسيوية من البحر الاحمر الى البحر

المتوسط ومنه الى اوروبا .

وشق قناة ملاحية عميقة ما بين مينائي إيلات على البحر الاحمر واشدود على البحر المتوسط وسلسلة من الطرق البرية الحديثة وانشاء المطارات المتطورة واستقطاب مشروعات خطوط انابيب البترول والغاز من الخليج العربي ومن روسيا لتنتهي عند موانيء اسرائيلية على البحر المتوسط .
وأكدت الدراسة  أن الخبراء الإسرائيليين توصلوا مؤخرا ان البديل عن انشاء قناة تربط البحر الأحمر بالمتوسط هو مد خطوط انابيب من العراق لتركيا ومنها لاسرائيل كما كان في عهد الانتداب البريطاني على ان يصل لحيفا ليستفيد منه اسرائيل فقط .

وفي المقابل،قال المهندس احمد المناخلي مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس أن قناة السويس دائما تضع هذه المشروعات نصب أعينها ويوجد هناك دراسات

يقوم بها الخبراء الملاحين بهيئة قناة السويس لدراسة مدى تأثير هذه المشروعات سواء خطوط سكك حديد أو خطوط نقل البترول على حركة النقل البحري عبر قناة السويس.

وقلل المناخلي من قدرات  خط السكة الحديد  الإسرائيلي المزمع إقامته  لربط ميناء أشدود بميناء إيلات مشيرا أن  أقصى عدد حاويات يمكن نقله قطار السكة الحديد يتراوح من 45 إلى 50 حاوية في المرة في الوقت الذي تحمل فيه  سفينة الحاويات  التي تعبر قناة السويس ما بين  13 إلى 14 ألف حاوية على متن السفينة الواحدة .

وأكد المناخلي انه  لا توجد مخاوف من وجود هذا الخط وأن تأثيره لا يذكر على حركة الحاويات في قناة السويس والعالم وخاصة الشرق الأقصى وخاصة الصين لايمكن أن تستغنى عن قناة السويس في نقل الكميات الكبيرة التي تصل إلى أكثر من 30 مليون حاوية تعبر  القناة وأن معظم الحاويات التي تعبر قناة السويس قادمة من منطقة الشرق الأقصى وخصوصا الصين مؤكدا  أن قناة السويس ستظل دائما هي الاختيار الأول بالنسبة للنقل الحاويات من الشرق الأقصى إلى الدول الأوروبية .

أهم الاخبار