رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق تجدد رفضها لإقامة ميناء مبارك بالقرب من موانئها

عربى وعالمى

السبت, 18 فبراير 2012 15:25
العراق تجدد رفضها لإقامة ميناء مبارك بالقرب من موانئهاهادى العامرى وزير النقل العراقى
عمان- (يو بي أي):

جدد وزير النقل العراقي هادي العامري اعتراض بلاده على إقامة الكويت ميناء "مبارك البحري" بالقرب من الموانئ العراقية.

واشترط العامري خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم السبت في العاصمة الأردنية عمان على الكويتيين الابتعاد مسافة 15 كيلومترا عن نقطة المكان الحالي للميناء.
وقال إن "المكان الحالي للميناء يؤثر سلبا بشكل كبير على الممر المائي لموانئنا في أم قصر الجنوبي وأم قصر الشمالي وخور الزبير".
وأضاف مخاطبا الكويتيين "تعالوا يا رحمة الله على أهلكم، ابعدوا مكان الميناء المقترح قليلا لمسافة

15 كيلو مترا لنحل المشكلة بيننا وبينكم"، مشيرا الى أن "هذا حلنا نحن".
وتشهد العلاقات الكويتية العراقية هذه الأيام حالة من التوتر والاحتقان، إثر احتجاج العراق على إقامة الكويت ميناء "مبارك البحري" في جزيرة "بوبيان" الكويتية، على اعتبار أنه قد يُضيق الممرات البحريةَ المؤدية إلى الموانئ العراقية، وهي مخاوف تنفيها الكويت وتؤكد أنها استندت في بناء الميناء على القرار الأممي رقم "833" المُتعلق
بترسيم الحدود بين البلدين.
وقال وزير النقل العراقي موجها حديثه للحكومة الكويتية "يا إخواننا يا كويتيين، هذا حقكم ومبروك عليكم، تقيمون ألف ميناء، ولكن النقطة التي اخترتموها لإقامة مينائكم سيعيق عمل الموانئ العراقية".
وأشار إلى أن ملف الطائرات العراقية الجاثمة في المطارات التونسية والأردنية والإيرانية منذ عام 1991 في طريقها للحل .وقال "أغلب الطائرات العراقية الجاثمة في الأردن تم حسمها، وبقي موضوع طائرة رئاسية واحدة وننتظر قرار بيعها".
وأوضح وزير النقل العراقي أنه "تم تشكيل لجنة فنية تحت إشراف شركة لوفتهانزا الألمانية لإجراء عملية تقييم لطائرتين موجودتين في تونس، إما إجراء عملية صيانة لهما، أو الاستفادة منهما وبيعهما خردة".

أهم الاخبار