رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نائب الرئيس الصينى يجتمع مع قادة الكونجرس الأمريكى

عربى وعالمى

الخميس, 16 فبراير 2012 14:30
نائب الرئيس الصينى يجتمع مع قادة الكونجرس الأمريكىنائب الرئيس الصينى شى جين بينغ مع قادة الكونجرس الأمريكي
واشنطن - شينخوا:

اجتمع أمس الأربعاء نائب الرئيس الصينى شى جين بينج مع قادة الكونجرس الأمريكى ومن بينهم رئيس المجلس النواب جون بوينر، وزعيم الأغلبية فى مجلس الشيوخ هارى ريد وزعيم الأقلية ميتش ماكونيل.

وقال شى: إن زيارته تهدف الى تعزيز تنفيذ التوافق الهام الذى توصل إليه رئيسا الدولتين، وتكثيف الاتصال مع الشعب الامريكى من أجل تعزيز بناء شراكة تعاونية صينية أمريكية على أساس الاحترام والمنفعة المتبادلين.
وأضاف شى أن الكونجرس يقوم بدور هام فى العلاقات الصينية الأمريكية، مشيرا إلى أن المجلس الوطنى لنواب الشعب الصينى، أكبر جهاز تشريعى فى الصين، أسس آلية لاجتماعات دورية مع غرفتى الكونجرس الامريكى.  وفى هذا الاطار، أجرى الجهازان التشريعيان الصينى والامريكى اتصالات وحوارات شاملة، وحققا إسهامات كبيرة

فى تعزيز التفاهم والثقة المتبادلين وتوسيع التعاون الثنائى، حسبما قال شى.
وتابع:"إن الحكومة الصينية كعهدها دائما، ستعمل على تسهيل مثل هذا الحوار والتبادلات الاخرى من أجل تعزيز نمو صحى ومطرد للعلاقات الصينية الأمريكية.  وفى محادثاته مع بوينر، قال شى: :ن التقدم الكبير فى العلاقات الصينية الأمريكية خلال الأعوام الـ 40 الماضية أثبت أن العلاقات الثنائية متبادلة النفع وقائمة على شراكة تعاونية وتتغلب فيها المصالح المشتركة على الخلافات.  وأشار إلى أن تطبيق سياسات فعالة وبرجماتية فيما يتعلق بالصين هو ممارسة تتبعها الحكومات الأمريكية الماضية والحالية، وتحظى بتوافق كبير من جانب الجمهوريين والديمقراطيين.
وذكر شى إنه مع استمرار آثار الأزمة المالية الدولية وظهور قضايا اقليمية ساخنة الواحدة تلو الاخرى، تتحمل الصين والولايات المتحدة مسئولية تعزيز التعاون ومواجهة التحديات معا.
وأثناء اجتماعه مع ريد وماكونيل، قال شى إن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة شهدت تقدما هاما منذ زيارة الدولة الناجحة التى قام بها الرئيس الصينى هو جين تاو اللولايات المتحدة فى يناير 2011.
وأضاف أن العلاقات الثنائية أصبحت عند نقطة بداية تاريخية جديدة حيث تحتاج الدولتان لاتباع روح الجميع فى نفس القارب وبذل جهود مشتركة للتغلب على الصعوبات.
وأشار نائب الرئيس الصينى إلى أنه يتعين على الجانبين تعزيز التعاون فى مختلف المجالات وتوسيع المصالح المشتركة وتناول القضايا الحساسة فى العلاقات الثنائية بشكل مناسب.  أشاد شى بمشروع قانون اقترحه ريد فى مجلس الشيوخ يعترف بالأهمية الثقافية والتاريخية لمهرجان الربيع الصينى فى ثقافة وتقاليد الدولتين، قائلا: إن من شأنه أن يفضى الى تعزيز التفاهم المتبادل فى ثقافة البلدين وتقاليدهما.

أهم الاخبار