رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

10 اتفاقيات بين إيران وسوريا في مجال الكهرباء

عربى وعالمى

الخميس, 16 فبراير 2012 13:41
10 اتفاقيات بين إيران وسوريا في مجال الكهرباء
طهران- يو بي أي:

وقّعت طهران ودمشق 10 اتفاقيات جديدة في مجال الكهرباء، بينما تبدأ الأسبوع المقبل جولة جديدة من المحادثات بين إيران وسوريا والعراق ولبنان لإنشاء أكبر شبكة للكهرباء في العالم الإسلامي.

وقالت وكالة إيرانية للأنباء، اليوم الخميس: إن جولة جديدة من المفاوضات بشأن الكهرباء بين إيران وسوريا بدأت أمس الأربعاء في طهران، وأسفرت عن توقيع عقد جديد في مجال الكهرباء بين البلدين.
ووقع وزيرا الكهرباء والطاقة الإيراني مجيد نامجو والسوري عماد خميس عقداً لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 450 ميجاواط تسمى السويدية،

ومن المتوقع أن يتم تصميمها وإنشاؤها وتدشينها خلال 28 شهراً.
ومن المقرر أيضاً أن تقوم شركة مبنا الإيرانية بإنشاء مصفى للغاز قرب هذه المحطة الكهربائية، لتوفير الطاقة اللازمة لمحطة السويدية.
كما مهّد الوزيران الإيراني والسوري، خلال محادثات أمس، الأرضية لإنشاء أكبر شبكة للكهرباء في العالم الإسلامي، والتي تربط بين إيران والعراق وسوريا ولبنان، حيث ستبدأ الجولة الجديدة من المحادثات بهذا الشأن الأسبوع المقبل.
وفي حال تم التوصل الى
إتفاق نهائي ستوفر هذه الشبكة إمكانية تبادل 1600 ميجاواط يومياً بين الدول الأربعة، 1000 ميجاواط للعراق و500 ميجاواط لسوريا و100 ميجاواط للبنان.
وتوصلت إيران وسوريا خلال المحادثات الى الاتفاق على تقديم شركة مبنا الإيرانية خدماتها الفنية والهندسية الى سوريا لمدة 10 سنوات، وكذلك الاتفاق بشأن إيجاد تغييرات في محطة الكهرباء الإيطالية في سوريا، وإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في سوريا أيضاً.
كما تضمنت الاتفاقات التعاون في مجال الاستثمار في شبكات الكهرباء ذات الفولتية المنخفضة، وإنشاء منظومة متطورة لقراءة عدادات الكهرباء، كما طلبت وزارة الطاقة الإيرانية من الجانب السوري بذل المساعدة للشركات الإيرانية العاملة في سوريا لحل المشكلات التي تعيق تنفيذ الاتفاقات.

 

أهم الاخبار