رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تقدم ريك سانتوروم فى الانتخابات التمهيدية للجمهوريين

عربى وعالمى

الأربعاء, 15 فبراير 2012 11:37
تقدم ريك سانتوروم فى الانتخابات التمهيدية للجمهوريين
واشنطن - ا ف ب:

حقق المسيحي المحافظ المتشدد ريك سانتوروم امس الثلاثاء تقدما كبيرا في استطلاعات الرأي متقدما حتى على المستوى الوطني على المرشح الذي يعتبر الاوفر حظا لنيل تسمية الجمهوريين من اجل خوض الانتخابات ميت رومني، وذلك بفضل تأييد قاعدة الحزب الجمهوري.

واثار سيناتور بنسلفانيا السابق مفاجأة كبرى في 7 فبراير الجاري بفوزه بثلاث انتخابات في ميسوري وكولورادو ومينيسوتا واصبح الان يهدد مواقع ميت رومني في ميشيجن واريزونا التي تخوض الانتخابات المقبلة في 28 فبراير في اطار السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية في 6 نوفمبرالقادم.
وهذه الهزائم عكست الصعوبات التي يواجهها رومني في جمع صفوف الحزب الذي لا تزال

قاعدته الحزبية المحافظة لا تعترف بهذا المليونير معتبرة اياه معتدلا جدا.
وبحسب استطلاع للرأي اجراه معهد بيو للابحاث من 8 الى 12 فبراير نال سانتوروم 30% من نوايا التصويت في ميشيجن الولاية الصناعية في شمال الولايات المتحدة مقابل 28% لمنافسه ميت رومني. وقبل شهر اظهر الاستطلاع نفسه ان ريك سانتوروم نال فقط 14% من الاصوات مقابل 31% لحاكم ماساتشوستس السابق.
واكد هذا التقدم استطلاع اخر اجراه معهد جالوب في الفترة نفسها واظهر ان ميت رومني سيفوز في ميشيجن لكن بفارق طفيف جدا مع 32%
من الاصوات مقابل 30% لريك سانتوروم.
وهذا الهامش ضيق جدا في منطقة تسكنها طبقة عاملة يفترض ان تكون مؤيدة جدا للمعتدل ميت رومني الذي ولد فيها وحيث كان والده حاكما لميشيجن ورئيسا لشركة سيارات.
وقال رومني في مقالة نشرتها امس الثلاثاء صحيفة ديترويت نيوز انا ابن ديترويت اكبر مدينة في ميشيجن.
وينتقد المرشح السياسة الاقتصادية للرئيس باراك اوباما في هذه الولاية ويحاول اقناع الناخبين المحليين بخبرته كرجل اعمال.
ومن المقرر ان يشارك المرشحون الاربعة ميت رومني وريك سانتوروم ونيوت جينجريتش ورون بول في مناظرة متلفزة في اريزونا 22 فبراير قبل الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية في 28 فبراير.
ورغم هذه الصعوبات، يبقى ميت رومني متصدرا عملية الانتخابات التمهيدية التي ستتواصل حتى مؤتمر الحزب الجمهوري هذا الصيف حين سيتم تعيين المرشح الذي سيخوض الانتخابات الرئاسية في منافسة الرئيس باراك اوباما.

 

أهم الاخبار