رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز عن عمر يناهز الـ86 عامًا

عربى وعالمى

الخميس, 13 يوليو 2017 21:07
وفاة الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز عن عمر يناهز الـ86 عامًاالامير عبد الرحمن بن عبد العزيز
كتبت :آلاء رجب

توفي الأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود، الابن السادس عشر من أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود الذكور، عن عمر ناهز الـ86 عامًا، اليوم الخميس، وهو الأخ الأكبر للملك سلمان بن عبدالعزيز، والدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري، ويعتبر ضمن الأمراء الملقبين بـ"السديريون السبعة".

 

حياته

ولد الأمير عبد الرحمن بن عبدالعزيز في العاصمة السعودية الرياض، عام 1931، وهو الابن السادس عشر، من أبناء الملك عبدالعزيز الذكور.

 

ويطلق لقب السديريون السبعة، على أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود من زوجته حصة بنت أحمد السديري، وهما الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير عبدالرحمن بن عبدالعزيز آل سعود.

 

والأمير تركي الثاني بن عبد

العزيز آل سعود، والأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، والملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود.

 

تعليمه

التحق الأمير عبد الرحمن بإحدى المدارس في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتقوم المدرسة بتدريس الثانوية وإعطاء برنامج خاص لتأهيل الطلبة للالتحاق بالكليات العسكرية، ما مكنه من الالتحاق بالكلية العسكرية في سان دييجو، والتحق بعدها بكلية الاقتصاد التابعة لجامعة كاليفورنيا .

 

مشواره المهني

بداية مشوارة السياسي كانت في عام 1983 عندما أصدر الملك فهد أمرًا بتعيينه نائبًا لوزير الدفاع والطيران،  وظل في المنصب حتى

عام 2011 عندما أعفاه الملك عبدالله من منصبه بعدما رفض مبايعة الأمير نايف وليًا للعهد.

 

وجاء قرار إعفاء عبدالرحمن من منصبه وليس بناء على طلبه، بجانب عدم  تعيينه في منصب آخر.

 

وأثار قرار الإعفاء حفظية الأمير عبدالرحمن، وعبر عن استيائه لزواره أكثر من مرة، لتجاوزه في ولاية العهد، خاصة وأنه يكبر الأميرين نايف وسلمان، بجانب أنه  كان يدير شؤون وزارة الدفاع شكليًا أثناء غياب الأمير الراحل سلطان بن عبدالعزيز نتيجة مرضه في الفترة الأخيرة، وكان يرى أن الملك عبدالله سيرضيه لأنه لم يطالب بولاية العهد، بتعيينه وزيرًا للدفاع على الأقل، وهو الأمر الذي لم يحدث، وعبر عن استيائه هذا برفضه مبايعة الأمير نايف وليًا للعهد.

 

ويعتبر الأمير عبد الرحمن من أحد مؤسسي شركة الجبس الأهلية ، وعضو مؤسس في شركة كهرباء الرياض، وعضو مؤسس لشركة كهرباء المنطقة الشرقية.

أهم الاخبار