رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كى مون: قيام دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات فقط

بان كي مون
بان كي مون

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن قيام دولة فلسطينية يجب أن يتم فقط من خلال مفاوضات مع إسرائيل، وعبر عن قلقه من أن توجهات فلسطينية إلى هيئات دولية للإنضمام لها سيلحق ضررا بهذه الهيئات.

وقال بان في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" اليوم الجمعة إن "تطلعات الفلسطينيين لدولة ينبغي أن تتحقق كجزء من عملية مفاوضات".
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الأمن الدولي لم يقر حتى الآن قرار اليونسكو بالمصادقة على ضم فلسطين عضوا فيها، وأن هذا القرار زعزع الأمم المتحدة عقب تجميد الولايات المتحدة لقسم كبير من تمويلها لليونسكو ما أدى إلى إلغاء مشاريع ووقف دفع رواتب.
وزار بان إسرائيل والأراضي الفلسطينية خلال الأيام الماضية والتقى مع كبار المسئولين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وقال بان إن "قبول فلسطين في الأمم المتحدة وتمويل وكالات الأمم المتحدة هما موضوعان منفصلان، لكن المؤسف أنهم ربطوا بينهما عمليا وأنا قلق جدا جراء ذلك".

وأضاف أن "تطلعات الفلسطينيين لإقامة دولة ذات سيادة وقابلة للحياة كانت ينبغي أن تتحقق منذ فترة، لكني أعتقد أن هذه التطلعات يجب أن تتحقق كجزء من سياق رؤيا الدولتين، وهذا يستوجب مفاوضات" ومعالجة كافة القضايا من خلال المفاوضات.

وتطرق بان إلى الأوضاع الإنسانية في غزة التي زارها أمس وقال "إنني أؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن مواطنيها لكن هذا لا يمنحها الحق بفرض عقوبات تعسفية وعشوائية على شعب آخر".

وأضاف أنه يتعين على إسرائيل أن "تكون مستعدة للتعايش مع الفلسطينيين بسلام وانسجام ولا يمكن التوصل إلى أمن كامل بواسطة فرض عقوبات، فهناك طرق كثيرة أخرى لضمان أمن إسرائيل".