رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقارير: حرب سنية شيعية قريبًا

بوابة الوفد الإلكترونية

ذكرت صحيفة (ميلليت) التركية اليوم الجمعة ، نقلا عن التقرير المنشور على الموقع الالكتروني الاستخباراتي الامريكي "جي تو بوليتين" ، أن (زيادة التوتر بين السنة و الشيعة في منطقة الشرق الاوسط سيتحول خلال فترة قصيرة إلى حرب وبهذا الشكل ستقف تركيا إلى جانب الدول الخليجية ضد إيران).

كما نقلت الصحيفة عن الموقع الاستخباراتي (بأن زيادة المنافسة بين السنة والشيعة سيقسم المنطقة إلى جبهات وهي "إيران و النظام السوري وحزب الله" التي تمثل الشيعة مقابل جبهة "تركيا وقطر و السعودية والدول العربية الاخرى، ومن ثم التوجه الانزلاق خطوة خطوة إلى الحرب).
وعلل الموقع الاستخباراتي إمكان إندلاع حرب بين السنة والشيعة بالمنطقة بعدة أدلة وهي ، حسب وجهة نظره ، (أن الاتحاد الاوروبي اتخذ قرار فرض عقوبات على ايران من بعد التعهد السعودي لزيادة انتاج النفط الخام ، كما أن الادعاءات تشير الى أن السعودية وقطر اتخذتا قرار شراء السلاح للجيش السوري الحر المتمركز في تركيا والذي يقاتل ضد نظام بشار لاسد).
وأضاف الموقع الاستخباراتي معللا فرضيته بالقول (و من بين تلك الادلة أن إيران وحزب الله

تقدمان كافة أنواع الدعم للنظام السوري ويدعى بأن مقاتلي حزب الله اللبناني انخرطوا بصفوف الجيش السوري).
وأوضح بالقول لقد (طلبت قطر إرسال قوات عسكرية عربية إلى سوريا ، كما اعترفت السعودية بالمجلس الوطني السوري المعارض ، في حين حاولت "أسماء الاسد" عقيلة الرئيس السوري بالهروب من سوريا ، ثم يأتي تأكيد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو على عزم تركيا ووقوفها ضد الاطراف التي ترغب فتح طريق الاشتباكات الاقليمية) .
ونوهت الصحيفة الى أن "دنيس روس" مستشار شؤون الشرق الاوسط السابق للرئيس الامريكي باراك أوباما كان قد قال في تصريح سابق أن تركيا والسعودية ستمتلكان السلاح النووي بحال إنتاج إيران القنبلة النووية وهذا التطور سيؤدي إلى زيادة مخاطر الحرب النووية.