رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صحيفة تركية: التوتر يزيد بين أنقرة وطهران

أحمدي نجاد الرئيس
أحمدي نجاد الرئيس الإيراني

ذكرت صحيفة "ايدنلك" التركية اليوم السبت أن علاقات حكومة التنمية والعدالة التركية تشهد حاليا توترا في العلاقات مع إيران.

وحسب رؤية الصحيفة، "فقد تولت حكومة العدالة دورا مهما بمشروع الشرق الاوسط وشمال افريقيا المعد من قبل أمريكا والدليل على ذلك توتر العلاقات التركية في الاونة الأخيرة مع كل من الدول " ليبيا و سوريا والعراق" وحان الدور على إيران بعد ان كان مستوى العلاقات مع تلك الدول بمستوى جيد".
وأشارت الصحيفة في سياق تعليق لها الى ان العلاقات يوما بعد يوما مع إيران جراء وقوف الحكومة التركية في سياستها مع أمريكا ضد سوريا إضافة إلى المصادقة على نصب منظومة الدرع الصاروخي لحلف الناتو في بلدة كوراجيك التابعة لمحافظة ملاطية جنوبي البلاد".
وأضافت الصحيفة اليسارية أن العلاقات التركية - الايرانية ستدخل بمرحلة جديدة على اثر استعداد حكومة العدالة

لفرض الحصار على النفط الايراني .
ونقلت الصحيفة عن "فاتح بيرول" الخبير الاقتصادي في وكالة الطاقة الدولية قوله ان هناك احتمالات كبيرة لان توقف تركيا شراء النفط الخام الايراني في الفترة القريبة القادمة.
وأكدت مصادر موثوقة بأن "خطوة ايقاف شراء النفط الخام الايراني سيدفع حكومة العدالة الى موقف حرج وصعب للغاية ولهذا السبب تخطط لان تتبنى شركات القطاع الخاص والمؤسسات المعنية إصدار قرار إيقاف شراء النفط الايراني بدلا من قرار الدولة لعدم إتاحة الفرصة لتوتر العلاقات الايرانية ومن اجل ذلك ستتولى شركة "توبراش" مسئولية إصدار القرار.