رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الايجاد" تدعو شمال وجنوب السودان لعدم اتخاذ إجراءات أحادية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عبرت قمة الهيئة الحكومية للتنمية "الايجاد" عن القلق ازاء التدهور في العلاقات مؤخرا بين السودان وجنوب السودان وحثت الطرفين على الامتناع عن اتخاذ اي اجراءات احادية من شأنها أن تؤثر سلبا على الجهود المشتركة التي تهدف الى تطبيق المسائل البارزة في اتفاقية السلام الشامل وترتيبات ما بعد الاستفتاء.

ورحبت القمة في بيان صدر عقب اجتماع القمة التي اختتمت اعمالها ليل أمس الجمعة بعزم الطرفين على الاتفاق على مواصلة المفاوضات حول الاتفاقية المقترحة للجنة الوساطة العليا التابعة للاتحاد الافريقي وكذلك حل الازمة الراهنة والمسائل البارزة.
وأحيط اجتماع القمة بايجازات من السودان والجنوب، وطلب من لجنة الوساطة رفع تقاريرها حول تطبيق المسائل البارزة وترتيبات ما بعد الاستفاء الى قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي وطلب من السكرتير التنفيذي للايجاد رفع بيان الايجاد أيضا الى قمة الاتحاد الافريقي.
واشادت القمة بالدور الذي تلعبه حكومة اثيوبيا في نشر القوة الامنية المؤقتة التي اجازتها الامم المتحدة بمنطقة أبيي المتنازع عليا بين شمال وجنوب السودان في ارساء استقرار الموقف

بالمنطقة ودعا الطرفين الى تطبيق الالتزامات المتبقية الواردة في اتفاق 20 يونيو الماضي حول أبيي.
وحث القمة لجنة الوساطة على وضع اطار زمني للاسترشاد به في اكمال المهام المكلفة بها، وعبرت عن التقدير للدول الاعضاء في هيئة الايجاد والتي تدعم جنوب السودان في مجالات بناء القدرات وطلبت تعزيز هذا الدعم.
وحضر اجتماع القمة الاستثنائية العشرين لهيئة الايجاد رئيس الوزراء الاثيوبي ملس زيناوي ورئيس جيبوتي اسماعيل عمر جيله ورئيس كينيا مواي كيباكي ورئيس الصومال شيخ شريف شيخ أحمد والرئيس السوداني عمر حسن البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت ووزير الدولة الاوغندي للشؤون الخارجية هنري اوكيلو اورييم والسكرتير التنفيذي لهيئة الايجاد محبوب معلم.