رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ساركوزي: انسحاب للقوات الفرنسية بأفغانستان نهاية 2013

عربى وعالمى

السبت, 28 يناير 2012 00:26
ساركوزي: انسحاب للقوات الفرنسية بأفغانستان نهاية 2013ساركوزى
باريس-(شينخوا):

 صرح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي (الجمعة) بأن فرنسا ستسحب قواتها المقاتلة من أفغانستان بنهاية عام 2013، قبل عام من الموعد المقرر سابقا.

   وقال ساركوزي " لقد قررنا في اتفاق مشترك مع الرئيس قرضاي ان نطلب من الناتو بحث تسليم المهام القتالية للناتو بالكامل الى الجيش الافغاني خلال عام 2013".

   جاء هذا التطور بعد قيام ما يفترض بأنه جندي افغاني بقتل اربعة جنود فرنسيين ، واصابة عدد اخر الاسبوع الماضي ، ليصل اجمالي عدد وفيات الجنود الفرنسيين في

افغانستان الى 82 منذ عام 2001.

   وقال ساركوزي عقب اجتماع استمر ساعة مع الرئيس الافغاني حامد قرضاي ، ان "نقل المسئوليات بشكل تدريجي يسمح لنا بالتخطيط لعودة جميع قواتنا المقاتلة بنهاية عام 2013".

   بيد ان الرئيس الفرنسي اضاف ان مئات الجنود الفرنسيين سيظلون في افغانستان للتدريب، والمهام اللوجستية ، وان فرنسا ستلتزم بالتعاون المدني مع كابول بعد عام 2014.

   يذكر ان ساركوزي أعلن العام

الماضي عن انسحاب مرحلي للقوات من المنطقة المضطربة ، وخطط لعودة اخر جندي فرنسي بحلول عام 2014. ومن المتوقع ان يعود ربع القوات الى فرنسا بنهاية عام 2012 .

   كما اعلن ساركوزي ان "استئناف المهام التدريبية (المعلقة) للجيش الافغاني والتي يقودها الجيش الفرنسي ، سيبدأ من غد السبت ".

   وقال ساركوزي ان فرنسا ستنقل امن منطقة كابيسا شمال شرق افغانستان حيث تتمركز القوات الفرنسية الى القوات الافغانية بداية من مارس 2012.

 

   ينتشر حوالى 3600 جندي فرنسي في الاراضي الافغانية في اطار قوة المساعدة الامنية الدولية التي يقودها الناتو (إيساف) لمساعدة السلطات المحلية في استعادة الامن ، وقمع متمردي طالبان

أهم الاخبار