رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احتمال التصويت على مشروع قرار بشأن سوريا بمجلس الأمن

عربى وعالمى

الأربعاء, 25 يناير 2012 23:45
احتمال التصويت على مشروع قرار بشأن سوريا بمجلس الأمن
الأمم المتحدة – رويترز:

 قال دبلوماسيون في مجلس الامن الدولي اليوم الاربعاء ان المجلس قد يجري تصويتا الاسبوع القادم على مشروع قرار للدول الغربية والعربية

يؤيد مبادرة الجامعة الغربية الخاصة بدعوة الرئيس السوري بشار الاسد الى نقل السلطة لنائبه.

ولم يتبين ما اذا كانت روسيا مستعدة لاستخدام حق النقض (الفيتو) من جديد لعرقلة اي تحرك من المجلس بشأن سوريا بعد ان استخدمته مع الصين في اكتوبر الماضي لمنع اعتماد مشروع قرار اوروبي كان من شأنه ان يدين سوريا ويهددها بعقوبات بسبب قمع المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية.

وتعمل البعثات الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في الامم المتحدة مع قطر ومع المغرب عضو مجلس الامن

لوضع مشروع قرار جديد. ويدعو النص الى تأييد المجلس "للانتقال السياسي" في سوريا حيث قتلت القوات الحكومية الاف المتظاهرين.

وقال دبلوماسي غربي رفيع مشترطا عدم الكشف عن اسمه "نأمل أن نمضي بهذا قدما في مجلس الامن على وجه السرعة."

وسيحل المشروع الجديد محل نص روسي يقول دبلوماسيون غربيون انه أضعف مما ينبغي ولم يعد واردا بعد دعوة الجامعة العربية الاسد الى تسليم السلطة لنائبه.

 

وقال الدبلوماسيون انهم يودون طرح مشروع القرار للتصويت الاسبوع القادم. ولم يتبين ايضا موعد حضور الامين العام للجامعة العربية

نبيل العربي ورئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني الذي يرأس اللجنة العربية المعنية بسوريا الى المجلس لاطلاعه على تفاصيل الخطة العربية كما طلبا في رسالة الى الامين العام للامم المتحدة بان جي مون.

وتدعو تلك الرسالة التي حصلت عليها رويترز ايضا الى عقد اجتماع لمحلس الامن على المستوى الوزاري بشأن سوريا.

وقال دبلوماسي في المجلس ان الجامعة العربية اقترحت عقد هذا الاجتماع في الثامن من فبراير لكن الوفود الغربية تود عقده في موعد اقرب حتى لو اقتضى الامر استخدام تقنية الدوائر التلفزيونية.

وقال الدبلوماسي الغربي "ما لا نريد ان نفلعه هو الاكتفاء بالانتظار في مجلس الامن حتى الثامن (من فبراير)." وقال دبلوماسي اخر ان المجلس سيناقش توقيت جلسة الاطلاع على تفاصيل المبادرة العربية في جلسة مغلقة اليوم الاربعاء بعد مشاورات بشأن ليبيا.

أهم الاخبار