رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انسحاب مسلحين إسلاميين من بلدة يمنية

عربى وعالمى

الأربعاء, 25 يناير 2012 19:19
انسحاب مسلحين إسلاميين من بلدة يمنية
صنعاء - رويترز:

قال زعيم قبلي شارك في مفاوضات وساطة إن المتشددين ينسحبون من بلدة يمنية سيطروا عليها الأسبوع الماضي، مقابل تشكيل مجلس يحكمها والإفراج عن عدد من رفاقهم السجناء.

ودخل الاسلاميون المتشددون رداع قبل اسبوع بقيادة طارق الذهب وهو قريب المواطن الامريكي أنور العولقي، الذي اتهمته واشنطن بالقيام بدور رئيسي في فرع تنظيم القاعدة في اليمن واغتالته في غارة بطائرة بلا طيار العام الماضي.
وأبرزت سيطرة المتشددين على بلدة رداع الواقعة على بعد 170 كيلومترا تقريبا جنوب شرقي العاصمة صنعاء مخاوف من أن تقوي حالة الشلل السياسي، بشأن مصير الرئيس اليمني علي عبدالله صالح شوكة تنظيم القاعدة في البلاد بالقرب من مسارات

هامة لشحن النفط في البحر الاحمر.
وربط الذهب بين انسحابه من رداع وتشكيل مجلس يدير البلدة وفقا للشريعة الإسلامية والإفراج عن محتجزين بينهم أخوه نبيل لكن الجهود السابقة للتوصل إلى اتفاق انهارت.
وقال الزعيم القبلي أحمد الكلز، الذي شارك في المحادثات إنه طبقا للاتفاق الذي سينفذ اليوم الاربعاء: سيسحب زعيم المجموعة أتباعه من البلدة ويتحرك الى منطقة ريفية تبعد عن البلدة إلى أن يتم الإفراج عن نشطاء من القاعدة من سجن الأمن المركزي.
وصرح الكلز بأن الذهب تسلم ابني اثنين من الزعماء القبليين البارزين لضمان
الإفراج عن 15 متشددا تحتجزهم أجهزة المخابرات وأضاف ان المجلس الذي شكل لادارة رداع سيطبق قوانين اليمن.
وقال الكلز أن المفاوضين قالوا للذهب إن كل قوانين اليمن تستند إلى الشريعة الإسلامية وإنه لا تعارض بينها.
ومنذ اندلاع الانتفاضة التي استمرت نحو عام ضد حكم صالح المستمر منذ 33 عاما استغل المتشددون ضعف سيطرة الحكومة على البلاد للاستيلاء على أراض وخصوصا في محافظة أبين الجنوبية.
وقال معارضو صالح: إنه يبالغ في خطر المتشددين بل شجعهم في أحيان لإثارة خوف الولايات المتحدة وجارته السعودية من خطر القاعدة حتى يساندا نظامه.
وذكرت وكالة سبأ أن صالح الذي سلم السلطة رسميا لنائبه عبد ربه منصور هادي في نوفمبر تشرين الثاني غادر صنعاء يوم الأحد الى الولايات المتحدة للعلاج بعد أن مر بسلطنة عمان. وقال صالح في كلمة قبل سفره: إنه سيعود إلى اليمن.

أهم الاخبار