رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جنوب السودان توقف تدفق النفط عبر أنابيب الشمال

عربى وعالمى

الثلاثاء, 24 يناير 2012 12:50
جنوب السودان توقف تدفق النفط عبر أنابيب الشمالصورة ارشيفية
الخرطوم - أ ش أ:

ذكرت تقارير صحفية في الخرطوم اليوم الثلاثاء، أن حكومة جنوب السودان بدأت تنفيذ إجراءات فنية لإيقاف تدفق نفطها عبر أنابيب النفط في الشمال في الثانية من ظهر أمس الاثنين، وتم إيقاف محطة الكهرباء المشغلة لحقل "الوحدة" الذي يضخ حوالي 60 ألف برميل يوميا.

وتشير التقارير إلى أن عدد الآبار التي تم إيقافها أمس يتراوح بين (20 - 40) بئرا من جملة أكثر من (500) بئر تنتج النفط في مربعات الجنوب المختلفة .
وتقول مصادر صحفية سودانية إن الإجراءات الجنوبية لها علاقة بالاوضاع الادارية

والفنية المذرية بحقل الوحدة، دون أن تكون لها علاقة بقرار جوبا بوقف انتاج النفط، وأشارت الى أن حقل الوحدة بات خارج سيطرة حكومة الجنوب وتديره الآن قبائل "النوير" وظلت محطة (منقة) معطلة منذ عشرة أيام لدرجة أن النفط بدأ في التدفق من الصهاريج نتيجة لسوء الادارة، كما أن خط الانابيب في محطة (تور) تعرض للانسداد جراء سوء التشغيل وتمت معالجة الخلل قبل أيام بواسطة مهندسين شماليين.
وكشفت وزارة النفط السودانية عن بدء اتخاذ الإجراءات الفنية للمحافظة على سلامة أنبوب النفط، وقال اسحق بشير وزير الدولة بالنفط، إن الوزارة بدأت فعليا في وضع الاحتياطيات لسلامة أنبوب الصادر، مشيرا إلى وجود لجنة فنية مختصة بذلك.
وقال بشير لصحيفة (الرأي العام) الصادرة بالخرطوم اليوم، إن اللجنة شكلت منذ وقت سابق لمثل هذه التحوطات، وإن المعالجات تتمثل في ملء الأنبوب بالماء، ووصف قرار التنفيذ بالإجراء الاحادي وجاء استباقا لما يجري في المفاوضات بأديس أبابا.
وأضاف الوزير السوداني قائلا "كان عليهم انتظار ما ستسفر عن المفاوضات"، خاصة في ظل الجهود المبذولة من قبل الوسطاء لتقريب وجهات النظر والوصول لاتفاق، ووصف الأمر بغير المنطقي في ظل الحوار الجاري بين الدولتين.

 

أهم الاخبار