رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الدابى:مستوى العنف تراجع فى سوريا

عربى وعالمى

الاثنين, 23 يناير 2012 18:08
الدابى:مستوى العنف تراجع فى سوريا
القاهرة - رويترز:

قال الفريق الأول الركن محمد أحمد مصطفى الدابي الذي يقود بعثة المراقبين العرب في سوريا اليوم الإثنين: إن العنف هناك انحسر بعد وصول المراقبين وهو ما يتناقض مع شهادات نشطاء سوريين قالوا إن القتل استمر دون توقف.

وكان الدابي يتحدث بعد يوم من اقتراح وزراء الخارجية العرب تسليم الرئيس السوري بشار الاسد السلطة، الى نائبه وتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة بعد اخفاق جهود سابقة في انهاء العنف.
وقال الدابي في مؤتمر صحفي عقد

في جامعة الدول العربية ومقرها القاهرة ،عندما وصلت البعثة، هناك عنف واضح وظاهر ولكن بعد وصول البعثة بدأت تخف حدة العنف تدريجيا.. العنف الذي يتم بين المعارضة المسلحة وبين الحكومة.
وأضاف ان مهمة البعثة كانت التحقق مما يجري على الارض وليس التحقيق فيه مضيفا أن المراقبين رصدوا حتى الان 136 قتيلا منذ بدء مهمتهم وأن العدد يشمل أنصار المعارضة والحكومة.
وانتقد نشطاء سوريون البعثة ويقولون انها جعلت الاسد يكسب الوقت دون انهاء العنف المستمر منذ عشرة أشهر من الاحتجاجات.
كما وجهت انتقادات لتعيين الدابي وهو من السودان رئيسا للمجلس بسبب سجل الحكومة السودانية في دارفور ومناطق اخرى في السودان شهدت اضطرابات.
وقال الدابي: أنه يؤكد أن المعدات العسكرية الثقيلة سحبت من كل المدن.
يذكر أن انتقاد المراقبين جاء بعد الاخفاق الذي لم ينهي العنف، رغم موافقة الوزراء العرب على تمديد البعثة وتوسيع تفويضها وزيادة دعمها الفني واللوجستي.
لكن قرار التمديد غطى عليه قرار المملكة العربية السعودية سحب مراقبيها وحث المجتمع الدولي على ممارسة كل الضغوط الممكنة على دمشق.

 

أهم الاخبار