رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جنوب السودان تنتقد تصنيفها على رأس الدول الهشة

مايكل مكوي لويث
مايكل مكوي لويث


انتقدت حكومة دولة جنوب السودان، اليوم وضع هذه الدولة الإفريقية على رأس قائمة الدول الأكثر هشاشة لعام 2017، معتبرا أنها "أفضل كثيرا" من دول أخرى موجودة في القائمة. وقال وزير الإعلام، مايكل مكوي لويث، في تصريحات صحفية إن "هذا التصنيف غير دقيق وغير صحيح، في جنوب السودان أفضل كثيرا من بعض البلدان التي أرى أنها أكثر هشاشا".وقال الوزير "نعم ربما يمكن أن تكون هناك مشكلات، لكن لا ترقي إلى مستوي وضع بلادنا علي رأس القائمة".
وتصدرت جنوب السودان، التي انفصلت عن السودان عام 2011، قائمة الدول الهشة، وفق مؤشر الدول الهشة لعام 2017، وهو تقرير سنوي يصدر عن "صندوق السلام" ومجلة "فورين بوليسي" في الولايات المتحدة الأمريكية، وتلتها كل من الصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى واليمن.
ويمثل تصنيف هذا العام تراجعا لجنوب السودان، التي تعاني من حرب

أهلية ومجاعة، حيث كانت، في العام الماضي، تحتل المركز الثاني بعد الصومال.
واندلع في جنوب السودان، منتصف ديسمبر 2013، قتال بين القوات الحكومية وقوات المعارضة، ثم وقع الطرفان اتفاق سلام، في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق، في 28 أبريل 2016.
لكن العاصمة جوبا شهدت، في 8 يوليو الماضي، مواجهات بين قوات الرئيس سيلفاكير ميارديت (من قبيلة الدينكا) ونائبه المقال، ريك مشار (من النوير)؛ ما أسقط مئات القتلى وشرد مئات الآلاف في البلد الذي يعاني السكان في مناطقه الشمالية من مجاعة.