رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

توقيع بروتوكولات تعاون مصرية - سودانية غدًا

عربى وعالمى

الجمعة, 20 يناير 2012 09:48
توقيع بروتوكولات تعاون مصرية - سودانية غدًاوزير التجارة الخارجية ووزير الصناعة التجارة الخارجية
أسوان - أ ش أ:

أعلن عثمان الشريف وزير التجارة السوداني أنه سيتم غدا السبت بالقاهرة توقيع بروتوكولات ومذكرات تفاهم بين الحكومتين المصرية والسودانية بحضور وزراء الزراعة والتجارة والصناعة المصريين، وذلك في مجالات التعاون المشترك بقطاعات التجارة الداخلية وتطوير الصناعة بين البلدين ووضع تسيرات لإنهاء الإجراءات والمعوقات الجمركية التي عطلت ميزان التبادل التجاري بين مصر والسودان خلال الفترة الماضة.

وقال الوزير ـ خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الجمعة على هامش زيارته لأسوان، بحضور السفير بلال قسم الله القنصل العام السوداني ـ إن الحكومة المصرية ستتولى من واقع بروتوكولات التعاون التي سيتم توقيعها تدريب السودانيين

في مجالات البحوث لتطوير قطاع التجارة الداخلية بالسودان.
وأشار إلى أنه يأمل أن يصل ميزان التبادل التجاري بين البلدين من 500 مليون دولار إلى 7 مليات دولار مع نهاية العام الحالي من خلال دفع عدد من المشروعات التنموية التي تنفذ بين البلدين، وإنهاء المعوقات التجارية ووضع تيسيرات جمركية في الصادرات والواردات، في ظل حالة التفاهم الحالية بين حكومتي البلدين عقب ثورة 25 يناير.
وأضاف الشريف أن هناك مساع لتحويل منطقة حلايب وشلاتين بين البلدين إلى منطقة تبادل
وتكامل تجاري، وأنه لن تتحول بعد ذلك إلى منطقة خلاف حدودي.
وحول دراسة إنشاء خط سكة حديد لربط مصر بالسودان عن طريق أسوان / حلفا، قال عثمان الشريف إن هناك درسات تتم على أرض الواقع للربط الحديدي بين أسوان وحلفا، في ظل تعطل هذا المشروع من قبل لاعتبارت ترجع للسياسة الدولية الاستعمارية.
ووعد الوزير السوداني بدراسة مشروع لإعمار دارفور من خلال مسابقة دولية يتم طرحها تحت مسمى "المشروع الإنساني السوداني" على غرار طرح مكتبة الإسكندرية بمصر في مسابقة دولية.
وأضاف أنه في هذا الشان "قدم لنا الخبراء المصريين مشروع تنموي كبير لإعادة إعمار دارفور من خلال إنشاء قرية نموذجية تؤمن عودة اللاجئين إلى ديارهم، في إطار مشروع الإغاثة الذي يتم تنفيذه لعودة اللاجئين السودانيين إلى منطقة دارفور.

أهم الاخبار