رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بن حلى:الجامعة لم تتلق رسميا افتراح لإرسال قوات عربية لسوريا

عربى وعالمى

الثلاثاء, 17 يناير 2012 07:46
بن حلى:الجامعة لم تتلق رسميا افتراح لإرسال قوات عربية لسوريا  أحمد بن حلي
الجزائر - أ ش أ

قال نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي إن الجامعة لم تتلق بصفة رسمية أي اقتراح حول إرسال قوات عربية لوقف العنف في سوريا.

وأضاف بن حلي - فى تصريح لصحيفة "الشروق" الجزائرية الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء" - إن الجامعة لم تتلق أي طلب رسمي أو اقتراح بإرسال قوات عربية إلى سوريا وليست هناك مقترحات لإرسال قوات عربية إلى سوريا في الوقت الحالي لكنها مستعدة لدراسة أي مقترح تتقدم به أي دولة".

وكان أمير قطرالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني قد اقترح مؤخرا إرسال قوات عربية لوقف العنف في سوريا.
وأضاف بن حلي أن اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة الوضع داخل سوريا ستجتمع يوم السبت القادم لدراسة التقرير النهائي لرئيس البعثة العربية إلى سوريا الفريق أول محمد أحمد مصطفى الدابي وفي اليوم التالى يرفع التقرير الأخير إلى مجلس وزراء الخارجية العرب بالقاهرة.

وأوضح أنه من خلال هذا التقرير ستتم دراسة المرحلة القادمة وما ستقوم به الجامعة والدول العربية حول سوريا، مضيفا أن نتيجة اجتماع وزراء الخارجية العرب هو من سيقرر على ضوء التقرير العربي إن كان فيه إمكانية وجدوى من إرسال مراقبين جدد إلى سوريا أم لا.

وأشار بن حلي إلى أن اجتماع وزراء الخارجية العرب يأتي في إطار انتهاء الفترة المحددة للبروتوكول العربي المصادف لـ19 يناير الحالى وما تم الاتفاق عليه في آخر اجتماع للوزراء بالجامعة، مشيرا إلى أن التقرير الذي سيقدم للجنة سيكون تقريرا تقييميا لعمل البعثة ومدى التزام الحكومة السورية بالبنود التي وقعت عليها في البروتوكول وهل هناك متطلبات يجب على الحكومة السورية الالتزام بها أم لا.

وعن مصداقية التقاريرالتى ستتم دراستها من قبل اللجنة الوزارية ووزراء الخارجية العرب خاصة بعد الانسحاب لأربعة مراقبين على رأسهم الجزائري أنور مالك.وقال بن حلي أن الجامعة لا تأخذ ولا تعتد بأي تصريح خارج رئيس البعثة لأنه المخول الوحيد لذلك..موضحا أن كل المراقبين أقسموا على القرآن الكريم بأن يلتزموا بعدم التصريح والالتزام بالموضوعية والشفافية في أداء مهامهم.
 

أهم الاخبار