رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

باريس: إيران انتهكت الحظر بتزويدها لسوريا بالسلاح

بوابة الوفد الإلكترونية

اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم الاثنين ان ايران انتهكت مرات عدة الحظر المفروض عليها من خلال تزويدها سوريا بالسلاح بحسب مجموعة خبراء تابعين للامم المتحدة.

وصرح مساعد المتحدث باسم الوزارة رومين نادال خلال لقاء صحفي بان مجموعة خبراء الامم المتحدة حول ايران ابلغت مجلس الامن الدولي بعدة حالات انتهاكات من قبل ايران او الى ايران لقراري حظر الاسلحة 1747 و1929 الصادرين عن مجلس الامن الدولي.
وكان نادال يرد على اسئلة حول معلومات امريكية بان طهران تزود دمشق بالاسلحة لمساعدتها على قمع المتظاهرين.
وقال إن تزويد الاسلحة غير شرعي ويثير الصدمة لانه يصب في صالح نظام اختار القمع الذي اشار اليه مجلس الامن الدولي مرارا بانه يرقى الى مستوى جرائم ضد الانسانية.
واضاف اننا نندد بهذه الانتهاكات وندعو ايران وسوريا الى الالتزام التام بقرارات مجلس الامن الدولي.
وكان مسئولون امريكيون رفيعو المستوى قد صرحوا الجمعة الماضية بان الحكومة الامريكية واثقة من ان ايران زودت سوريا باسلحة لاستخدامها خلال عمليات القمع. واوضحت هذه المصادر ان الجنرال الايراني قاسم سليماني قائد كتيبة القدس القوة الخاصة للحرس الثوري كان في دمشق في ينايرالجاري.
وينص القرار 1747 الصادر عن مجلس الامن الدولي في 24 مارس2007 على حظر تصدير الاسلحة الايرانية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل. وفي يونيو 2010 تبنى مجلس الامن الدولي القرار 1929 الذي ينص على اجراءات جديدة تشدد خصوصا الحظر الجزئي على بيع الاسلحة الى ايران.