رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مقاتلات إف 35 الأمريكية لن تهبط على حاملة بريطانية جديدة

عربى وعالمى

الاثنين, 16 يناير 2012 11:55
مقاتلات إف 35 الأمريكية لن تهبط على حاملة بريطانية جديدة
لندن , بريطانيا, -يو بي أي:

كشف تقرير مسرّب نشرته صحيفة بريطانية اليوم الاثنين أن مقاتلات إف 35 الأمريكية التي طلبتها بريطانيا خصيصاً لحاملة الطائرات الجديدة التي يجري بناؤها على أراضيها، لن تكون قادرة على الهبوط على الحاملة بسبب خلل بالتصميم.

وقالت الصحيفة إن البحرية الملكية البريطانية أبرمت عقداً قيمته 5 مليارات جنيه استرليني، أي ما يعادل نحو 7 مليارات و650 مليون دولار، مع شركة صناعة الأسلحة الامريكية

لوكهيد مارتن لتزويدها بـ 50 مقاتلة من طراز إف 35 التي تُعرف أيضاً باسم مقاتلة الهجوم المشترك.

واضافت أن مقاتلات إف 35 مزودة بخطاف تحتها للإمساك بالسلك المعدني على سطح حاملة الطائرات لوقفها في مكانها عند الهبوط، لكن التقرير المسرّب أظهر أن الخطاف لا يعمل لكونه قريبا جداً من عجلات المقاتلة.

وأشارت الصحيفة إلى أن اختبارات عمليات الهبوط التي أجرتها الشركة الامريكية الصانعة للمقاتلات فشلت جميعها، وتحتاج إلى إعادة تصميمها الآن أو مواجهة احتمال قيام بريطانيا بإلغاء الصفقة.

وكانت الحكومة البريطانية قررت العام الماضي الاستغناء عن حاملة الطائرات آرك رويال بإطار الإجراءات التي تبنتها لتخفيض نفقات الدفاع مما ترك المملكة المتحدة من دون حاملة طائرات للمرة الأولى منذ العام 1918، وبناء حاملتي طائرات جديدتين، الملكة إليزابيث وأمير ويلز.

ومن المقرر أن تدخل حاملة الطائرات الملكة إليزابيث الخدمة بسلاح البحرية الملكي البريطاني عام 2020.

أهم الاخبار