رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتخابات كازاخستان لم تحترم "المبادئ الديمقراطية"

عربى وعالمى

الاثنين, 16 يناير 2012 11:49
انتخابات كازاخستان لم تحترم المبادئ الديمقراطية
استانا - ا ف ب:

اعلنت منظمة الامن والتعاون في اوروربا اليوم الاثنين ان كازاخستان لم تحترم المبادئ الديمقراطية في الانتخابات التشريعية التي اجريت

امس الاحد والتي حقق فيها حزب الرئيس نور سلطان نزارباييف فوزا ساحقا.

واعتبرت المنظمة في استنتاجات مبدئية نشرت غداة الانتخابات انه وعلى الرغم من طموحات الحكومة لتعزيز العملية الديمقراطية في كازاخستان وتنظيم انتخابات تلتزم بالمعايير الدولية، فان الانتخابات التشريعية التي اجريت

امس لم تحترم المبادئ الاساسية لانتخابات ديمقراطية.
وتابعت المنظمة من الناحية التقنية كانت الانتخابات منظمة واجريت بعد التغييرات التشريعية للسماح لحزب ثان على الاقل بالحصول على مقاعد في البرلمان.
واضافت الا ان السلطات لم تؤمن الشروط اللازمة لتنظيم انتخابات حقيقية متعددة الاطراف تكون مقدمة لحسن سير المؤسسات الديموقراطية.
وفاز حزب الرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في الانتخابات التشريعية التي جرت امس الاحد في البلاد بحصوله على 80,74% من الاصوات بحسب النتائج الاولية التي نشرتها اللجنة الانتخابية اليوم الاثنين.
وتجاوز حزبان اخران عتبة الـ 7% اللازمة من الاصوات لدخول البرلمان بحسب هذه النتائج وهما اك-جول الذي يعتبر حزبا من المعارضة لكن مقربا من النظام ونال 7,46% من الاصوات والشيوعيون الموالون للنظم الذين نالوا 7,2%.
وشارك مجموعه سبعة احزاب في هذه الانتخابات المبكرة التي نظمت بعد شهر على احتجاجات شعبية تعرضت لقمع دام.

 

أهم الاخبار