رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أمريكا توجه رسالة لإيران حول مضيق هرمز

عربى وعالمى

الأحد, 15 يناير 2012 16:46
أمريكا توجه رسالة لإيران حول مضيق هرمز
طهران - ا ف ب:

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمنبارست اليوم الأحد أن الولايات المتحدة وجهت رسالة إلى إيران بشأن مضيق هرمز.

وقال مهمنبارست إن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس سلمت محمد خزاعي ممثل إيران في الأمم المتحدة رسالة، ونقلت سفيرة سويسرا في طهران الرسالة وأخيرا نقل الرئيس العراقي جلال طالباني مضمونها إلى المسؤولين في الجمهورية الإسلامية، من دون الكشف عنها.
وتمثل سويسرا المصالح الأميركية في إيران منذ قطع العلاقات بين البلدين في 1980.
وأضاف مهمنبارست نقوم بدرس الرسالة وإذا لزم الأمر سنعطي ردا عليها.
وأفادت صحيفة أميركية أن الولايات المتحدة استخدمت قناة سرية لتحذير المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي من إغلاق مضيق هرمز المعبر الاستراتيجي للنفط العالمي.
وفي نهاية ديسمبر 2011 هددت طهران بإغلاق مضيق هرمز إذا اعتمدت الدول الغربية عقوبات على صادراتها النفطية بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
وقالت الصحيفة الأميركية نقلا عن مسؤولين أميركيين لم

تكشف اسماءهم ان البيت الابيض دخل في اتصال مع المرشد الاعلى محذرا اياه من ان اغلاق مضيق هرمز المحتمل سيدفع بالولايات المتحدة الى القيام برد.
ولم يعط المسؤولون تفاصيل حول القناة السرية المستخدمة واكتفوا بالإشارة إلى أنها ليست الوسيلة التي تستخدمها عادة واشنطن للاتصال بطهران، أي السفارة السويسرية.
وقد ازدادت حدة التوتر بين ايران والولايات المتحدة مع تحذيرات ايران المتكررة من وجود قوات بحرية اميركية في الخليج ما اثار مجددا المخاوف من احتمال اغلاق مضيق هرمز الذي يعبر خلاله 35% من النفط العالمي.
ورغم هذه التهديدات اكدت واشنطن انها ستبقي سفنها الحربية في الخليج.

أهم الاخبار