رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انتحارى يقتل 53 في هجوم بالعراق

قالت الشرطة العراقية: إن انتحاريا تنكر في زي شرطي ليقتل 53 شخصا على الأقل في هجوم، استهدف زوارا شيعة أثناء مرورهم عبر نقطة تفتيش في مدينة البصرة بجنوب العراق اليوم السبت.

وقع الهجوم الذي يأتي بنهاية أربعينية الإمام الحسين في وقت جددت فيه أزمة سياسية في الحكومة العراقية، التي يقودها الشيعة مخاوف من اندلاع أعمال عنف طائفية في البلاد.
وقال مسؤول بالشرطة في مكان الحادث: تمكن إرهابي يرتدي ملابس الشرطة ويحمل هوية شرطي مزورة من الوصول الى نقطة تفتيش للشرطة وقام بتفجير نفسه وسط أفراد الشرطة والزوار.
وقالت الشرطة: إن الزوار كانوا في طريقهم الى مسجد شيعي كبير الى الغرب من البصرة.
وطوقت قوات الامن مستشفى البصرة الرئيسي خشية وقوع المزيد من الهجمات، ونقل جنود ورجال شرطة ومدنيون الضحايا والدماء تغطيهم إلى المستشفى في شاحنات وسيارات، كما نقل بعض المصابين في الصندوق الخلفي للسيارات.
وتجمع مئات من أقارب الضحايا وهم ينتحبون في مشرحة المدينة بحثا عن الضحايا، وارتمت امرأة على الأرض تبكي ابنها.
وقال رياض عبد الأمير مدير مكتب الصحة في البصرة: إن عدد ضحايا الهجوم الانتحاري ارتفع الى 53 قتيلا و130 مصابا، وفي وقت سابق صرح مسؤولون آخرون أن عدد القتلى بين 32 و35 والمصابين بين 90 %.
وكان إحياء ذكرى الأربعينية من الأهداف المتكررة للمتشددين منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بالرئيس العراقي الراحل صدام حسين.
وقتل العشرات في هجمات على زوار شيعة في الأسابيع القليلة الماضية وقتل 44 شخصا على الأقل في تفجير انتحاري في الآونة الأخيرة.