رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ما ينج جيو يتقدم فى الانتخابات الرئاسية بتايوان

عربى وعالمى

السبت, 14 يناير 2012 14:02
تايبيه - ا ف ب

صوت التايوانيون اليوم السبت في انتخابات رئاسية تشير أرقام تتعلق بخمسين بالمائة من الاصوات فيها الى تقدم الرئيس المنتهية ولايته ما ينج جيو مهندس التقارب مع بكين على تساي اينج وين التي قد يؤدي فوزها الى تبريد العلاقات بين الارخبيل وبكين.

وتفيد الارقام التي سجلت استنادا الى مشاركة 14,5 مليون ناخب ان الذي ينتمي الى الحزب القومي الصيني الكومينتانج يتقدم بمقدار سبع نقاط على

منافسته.
وفي الساعة 8,00 بتوقيت جرينتش اقفل 15 ألف قلم اقتراع ابوابه التي فتحها في الثانية عشر بتوقيت جرينتش.
ودعي حوالى 18 مليون ناخب الى الادلاء باصواتهم لاختيار رئيس إلى جانب 113 نائبا في البرلمان الذي يهيمن عليه الحزب القومي الصيني، الكومينتانج.
ويشير آخر استطلاعات الرأي التي أجريت قبل عشرة أيام، الى تقدم طفيف
لما ينج جيو (61 عاما)، الخبير القانوني الذي درس في الولايات المتحدة ويدافع منذ انتخابه في 2008، عن علاقات هادئة مع الصين أول شريك تجاري لتايوان.
وادلى الرئيس المنتهية ولايته ومنافسته تساي اينج وين من الحزب التقدمي الديموقراطي وعمرها 55 عاما، درست القانون والاقتصاد في الخارج بصوتيهما صباح اليوم السبت في تايبي.
وكان ما ينج جيو تعهد في 2008 بتطبيق برنامج يقرن الازدهار بالسلام ويواجه رهان تطوير العلاقات التجارية مع جاره القوي التي كرسها توقيع اتفاق اطار كبير للتعاون الاقتصادي بين البلدين في 2010.

أهم الاخبار