عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مسيرة شبابية في الضفة وغزة للمطالبة بتطبيق المصالحة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مئات من الشباب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة اليوم عن القيام بمظاهرة سلمية يقرعون خلالها "أواني الطعام" في صباح الأول من فبراير المقبل وحتى الساعة السابعة والنصف مساء للمطالبة بالإنهاء الفعلي للانقسام الفلسطيني وتطبيق اتفاق المصالحة .

وتقول مجموعات شبابية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك " إن قرع أوانى الطعام يعني أن المصالحة قادمة ،إلا أن التحديات ماتزال كبيرة أمام انجازها، وخاصة مع وجود ممانعة من أصحاب المصالح بإبقاء الانقسام الأمر الذي يتطلب موقفا شعبيا مساندا لكافة الجهود المخلصة لإنهاء الانقسام .

وقال المحامي صلاح عبد العاطي الناشط الاجتماعي إن هناك حملة للحث على تطبيق المصالحة وستتعدد وسائلها، لتبدأ من وسائل الاحتجاج والإقناع، والتعبير عن الرأي، وصولا إلى تحقيق الحسم النهائي عبر الوسائل المناسبة والتي تعتمد على أساليب الاحتجاج والإقناع باستخدام اللاعنف مثل العرائض والندوات والتظاهرات والمسيرات السلمية وتوزيع النشرات .

وأضاف ان الظرف السياسي الراهن الذي نعيشه في ظل الانقسام يعتبر بعض أساليب الاحتجاج والتجمع السلمي مثل المسيرات غير قانونية من طرفي النظام القائم فى الضفة والقطاع ،لذلك كان لابد من ابتكار أساليب احتجاج تعمل على تحفيز أكبر شريحة ممكنة لممارسة هذا الحق وإيصال صوتها الى طرفى النزاع فتح وحماس .

واشار الى ان هذا الأسلوب "قرع اوانى الطعام" غير مكلف ماديا وبمقدور جميع الناس المشاركة فيه لتجاوز حالة القهر والخوف ،مضيفا اننا نهدف من وراء هذه المبادرة مشاركة أكبر عدد ممكن من جميع الفئات ودعوة الجميع للقيام بواجبهم للضغط لإنهاء الانقسام.