رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"المركزى الليبى":إصدار عملة ورقية جديدة بديلة عن الحالية

عربى وعالمى

الجمعة, 13 يناير 2012 22:31
( شينخوا )

أعلن محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير أن المصرف بدأ في طباعة وإصدار عملة ورقية جديدة، لاستبدالها بفئات العملة الورقية المتداولة حاليا.

وقال الكبير في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم (الجمعة) بمقر المصرف بطرابلس أنه سيتم سحب بعض الإصدارات من العملة الورقية المتداولة حاليا بين المواطنين في الشارع والسوق الليبي وذلك بصورة تدريجية.
أشار الكبير إلى أن الاقتصاد الليبي يعاني من بعض الاثار السلبية التي خلفها النظام السابق أهمها ارتفاع نسبة العملة المتداولة في

السوق ، خارج المصارف ، والتي تجاوزت قيمتها 15 مليار دينار ليبي بما يزيد على 96 في المائة من إجمالي قيمة العملة المطروحة للتداول في السوق .
وأوضح الكبير أن مصرف ليبيا المركزي وضع برنامجا لإبطال مفعول بعض الإصدارات الحالية من فئات العملة الورقية وسحبها من التداول بصورة تدريجية خاصة فئة الـ ( 50) التي قال إنه شرع في سحبها اعتبارا من
يوم الخميس الماضي على أن يستمر قبولها لدى المصارف التجارية وفروعها حتى 15 من شهر مارس القادم .
وأكد الكبير بأن جميع الاجراءات التي تخص فتح الإعتمادات لرجال الأعمال والتجار قد حلت وأنه بأمكان أي شخص أن يقوم بفتح الاعتمادات عن طريق المصارف التجارية بكل يسر سواء كان لاستيراد الغذاء أو الدواء أو أي شيء يتعلق بتجارة الاستيراد والتصدير.
وأوضح أن التغطية المالية بالعملة الاجنبية خلال المرحلة الحالية تصل إلى 16 مليار دولار ، وانها كانت فى السنوات الماضية تتراوح من 6 إلى 8 مليارات ، مؤكدا على أن الغطاء المالى موجود ولا تأثير على معدل التضخم.
 

أهم الاخبار