رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الهند تعزز تعاونها مع إيران رغم العقوبات الغربية

عربى وعالمى

الجمعة, 13 يناير 2012 08:34
نيودلهي /أ ش أ/

تعتزم الهند التقدم بعرض للبنك المركزي الإيراني لاستخدام حسابات بعملة الروبية في بنك "يو.سي.أو" لتعويض الصادرات الهندية، وأيضا تمويل الواردات الإيرانية من دولة ثالثة.

وذكرت صحيفة "إنديان أكسبريس" الهندية اليوم الجمعة أن اللجنة الحكومية حول الأمن تبحث اليوم خطة الهند لزيادة صادراتها، ومن بينها مشروع النفط في مقابل إقامة مشروعات مع إيران بهدف الحفاظ علي إمدادات النفط الإيراني في مواجهة العقوبات المفروضة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وأوضحت أن الهدف من هذا النظام هو السماح بإقامة مشروعات مستخدمة حسابات بعملة الروبية الموجودة في البنك المركزي الإيراني "بي.أم.جي.إيه" أو من خلال حسابات بعملة الروبية للبنوك الإيرانية

في البنوك الهندية، مشيرة إلى أن هذه الاستراتيجية تستهدف زيادة الصادرات الهندية من خلال تبني إجراءات تعتمد علي توسيع التغطية الائتمانية للصادرات الهندية في إيران، وتحديد المشروعات التي يمكن تنفيذها في إيران.
وقالت الصحيفة "إن المشروعات المقترحة تتضمن مجالات التعدين والأسمدة والصناعات الغذائية والأدوية والسيارات، وهي المجالات التي لا تخضع للعقوبات، فضلا عن إقامة مناطق اقتصادية خاصة في إيران، وتطوير ميناء "شاباهار"، وبناء شبكة خطوط سكك حديدية للدخول إلي أفغانستان ووسط آسيا".
وأضافت أن الوفد الهندي الذي سيقوم بزيارة لإيران بعد
ثلاثة أيام حصل علي تفويض ببحث كل الامكانيات باستخدام الحسابات عملة الروبية التي تمتلكها إيران في الهند لتمويل الواردات الإيرانية من دول ثالثة، والتي تحتاج إلي آلية للتنفيذ تماشيا مع الخط الذي تسير فيه كل من اليابان وكوريا الجنوبية.
وأكدت الصحيفة أن الإستراتيجية الحالية تعتمد بشدة علي نتائج اجتماع لجنة كبار المسئولين الذى عقد في يوليو 2010، واقترح إنشاء آلية لدعم الشركات الهندية من التأثير السلبي للعقوبات الأمريكية.
ونوهت إلي أن اللجنة قررت أن التعاون الاقتصادي مع إيران ليس فقط ضرورة لتعزيز أمن الطاقة ولكن لفتح أسواق جديدة وضمان عدم ترك الهند الساحة للصين لتوسيع وجودها في إيران وذلك بناء علي توصيات التقرير الصادر عن وزارة الخارجية الهندية.
يشار إلي أن الهند اشترت 64ر11 مليون برميل من النفط الخام من إيران حتى الأسبوع الماضي.

أهم الاخبار