رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الزعيم السابق رؤوف دنكطاش في المستشفى بحال حرجة

عربى وعالمى

الخميس, 12 يناير 2012 20:02
نيقوسيا-ا ف ب:

أعلنت مصادر طبية اليوم الخميس أن رؤوف دنكطاش، الزعيم السابق للقبارصة الأتراك، الذي تعرض في مايو لجلطة دماغية أصابته بالشلل، دخل المستشفى بعدما تدهور وضعه الصحي بشدة وهو في حال حرجة للغاية.

وقال توماي سوزين الطبيب في أحد مستشفيات شمال قبرص حيث ادخل دنكطاش 88 عاما الثلاثاء الماضي بعد تدهور صحته، في تصريح لقناة ان تي في التركية: أن دنكطاش يعاني من عدم انتظام عمل العديد من أعضائه وحاله مقلقة. نحن نفعل كل ما بوسعنا من اجله.
وأضاف أن دنكطاش يتنفس بواسطة جهاز

تنفس اصطناعي ولكن قلبه يظهر أشارات تعب تقلق الأطباء.
وكان الوضع الصحي للزعيم القبرصي التركي السابق شهد تدهورا مماثلا في سبتمبر بعد اربعة اشهر من تعرضه في مايو لجلطة دماغية ادت الى اصابته بشلل جزئي.
والزعيم القبرصي التركي السابق البالغ من العمر 87 عاما انسحب من الحياة السياسية منذ 2005 وخضع لعملية جراحية في يوليو في مستشفى عسكري في انقرة،لكن حالته لم تتحسن بسبب بعض التعقيدات الناجمة عن تقدمه في
السن.
وقد مثل هذا المحامي المتخرج من بريطانيا، المجموعة القبرصية التركية طوال اربعين سنة قضى نصفها زعيما لجمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من طرف واحد سنة 1983 والتي لم تعترف بها سوى انقرة.
ودنكطاش مدافع بشدة عن القومية التركية، ولم يأخذ القبارصة الاتراك برأيه وصوتوا بكثافة لصالح خطة اعادة توحيد الجزيرة التي طرحتها الامم المتحدة في استفتاء في ابريل 2004 ما دفع به السنة التالية الى عدم الترشح للانتخابات.
وفشلت عملية السلام بسبب رفض قسم كبير من القبارصة اليونانيين الخطة وانضمت قبرص الى الاتحاد الأوروبي كجزيرة مقسومة.
وقبرص مقسومة منذ 1974 عندما اجتاحت تركيا شمال الجزيرة بعد انقلاب دبره قوميون قبارصة يونانيون يهدف إلى ضم الجزيرة إلى اليونان.

أهم الاخبار