رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حاملة طائرات أمريكية تتمركز قرب الخليج

تمركزت حاملة طائرات امريكية ثانية قرب الخليج في منطقة عمل الاسطول الامريكي الخامس التي تشمل اضافة الى الخليج مياه البحر الاحمر وبحر عمان، كما اعلن البنتاغون الاربعاء، مؤكدا ان تحركها روتيني.

وقال الاسطول الخامس في بيان: إن الحاملة يو اس اس كارل فينسون وصلت الاثنين الماضي الى المنطقة ترافقها بارجة ومدمرة وعلى متنها حوالى 80 طائرة ومروحية، مشيرا الى ان مهمتها تتمثل خصوصا في دعم العمليات الجارية في افغانستان.
واوضح المتحدث باسم البنتاغون الكابتن البحري جون كيربي للصحافيين ان الحاملة لم تعبر مضيق هرمز وبالتالي ليست في الخليج.
واضاف ان كارل فينسون ستلتحق بالحاملة يو اس اس جون ستينيس التي لا تزال في المنطقة.
وقال: إن انتشارها في المنطقة إجراء روتيني، انه امر مخطط له منذ وقت طويل، ليس هناك اي امر غير اعتيادي، مشيرا الى وجود حاملتي طائرات في هذه المنطقة لا يشير ابدا الى ان هناك أمرا ما حيال إيران.
ومنذ اسبوع ارتفع منسوب التوتر في الخليج بعد التهديدات الايرانية باغلاق مضيق هرمز وباستخدام كل قوة البحرية الايرانية لمنع الحاملة الامريكية يو اس اس جون ستينيس من العودة الى مياه الخليج الذي غادرته الى البحر الاحمر.
وعلى الرغم من نفي البنتاغون ان يكون بصدد تعزيز قواته في الخليج فإن حاملة طائرات امريكية ثالثة هي يو اس اس ابراهام لينكولن ستلحق قريبا بكارل فينسون.
وهذه الحاملة موجودة حاليا في المحيط الهندي وهي في طريقها للالتحاق بمنطقة عمل الاسطول الخامس، كما اوضحت البحرية الامريكية.

ومن اجل دعم العمليات العسكرية في افغانستان اعتمدت الولايات المتحدة منذ سنوات

اجراء اطلقت عليه اسم الوضع 1,7 والذي يقضي بوجوب ان يكون هناك في منطقة البحر الاحمر وبحر عمان والخليج ما معدله 1,7 حاملة طائرات طوال العام.
واكد جون كيربي انه ليس هناك اي تغيير في هذا الوضع.
من جهته اكد متحدث آخر باسم البنتاغون ان الولايات المتحدة كانت شديدة الوضوح عندما قلنا إننا نسعى الى تهدئة التوترات مع ايران، ونحن نعتقد انها هدأت قليلا خلال الايام الاخيرة.
وانقذت البحرية الامريكية خلال الاسبوع الماضي مجموعتين من البحارة الايرانيين، الاولى من ايدي قراصنة صوماليين اختطفوا سفينتهم والثانية كانوا على متن سفينة تحطمت في مياه الخليج.
ولكن الكابتن كيربي اكد انه على الرغم من التهديدات الايرانية فان البحرية الامريكية ستواصل ارسال سفنها الى الخليج.
واضاف ان مضيق هرمز هو "مجرى مائي دولي وشريان اساسي  والبحرية الامريكية تعمل، وستواصل العمل، على حماية التجارة الحرة في المياه الدولية في المنطقة.
وكان البيت الابيض اعتبر ان التهديدات التي اطلقتها ايران تشي بضعفها، وتؤكد فعالية العقوبات التي فرضت على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.