رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

القضاء النرويجى يؤيد حق ضحايا هجوم يوليو فى حماية بياناتهم الشخصية

عربى وعالمى

الخميس, 12 يناير 2012 10:12
القضاء النرويجى يؤيد حق ضحايا هجوم يوليو فى حماية بياناتهم الشخصية  صورة أرشيفية
أوسلو - أ ش أ:

 أيدت المحكمة العليا في النرويج حق ضحايا الهجوم الإرهابي - الذي قام بتنفيذه آندرس بيرينج بريفيك في 22 يوليو الماضي وأسفر عن مقتل 77 فردا وإصابة المئات الآخرين، في حماية بياناتهم الشخصية وعدم إطلاع المحامين المساعدين على الوثائق الخاصة بالتحقيقات التي أجرتها السلطات معهم عقب الاعتداء الدموي الذي تعرضوا له.

وأشارت وكالة الأنباء النرويجية اليوم /الخميس/ إلى أن المحكمة العليا استندت في قرارها على مبدأ

الخصوصية في المعاهدة الأودوبية لحقوق الانسان وطلبت من محكمة الاستئناف في أوسلو بإعادة النظر 0في الطلب الذي تقدم به ما بين 80 و90 ضحية يطلبون حماية بياناتهم.
وأوضحت أن المحكمة الابتدائية كانت قد رفضت الدعوى التي أقامتها المحامية سيليه إليزابيث ستينفاج لحماية بيانات 7 من الضحايا الذين أصيبوا في الانفجار الذي وقع في حي
الوزارات في أوسلو، منوهة بأن محكمة الاستئناف أعطت للضحايا حق التعويض في حالة اساءة استخدام بياناتهم الموجودة في التحقيقات وهو ما رأت فيه المحكمة العليا أنه أمر غير مناسب بانتظار وقوع الضرر لتحريك دعوى مدنية بالتعويض.
وذكرت الوكالة النرويجية أن أكثر من 900 شخص تم استجوابهم في إطار التحقيقات التي جرت بشأن الاعتداءات الإرهابية التي تعرض لها النرويجيون على يد متطرف يميني، مشيرة إلى أن هذه التحقيقات تتضمن بيانات دقيقة عن الآثار النفسية والجسدية حيث قام خبراء الطب الشرعي بتصوير أدق التفاصيل الخاصة بالضحايا.


 

أهم الاخبار