رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيرى يبحث عملية السلام مع وزير الخارجية الأردنى

 أجرى وزير الخارجية الأردني ناصر جودة اليوم الأربعاء محادثات في عمان مع عضو مجلس الشيوخ الأميركي السناتور جون كيري حول عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقالت وكالة أنباء أردنية إن جودة استعرض جهود الملك عبد الله الثاني الرامية الى كسر الجمود الذي اعترى عملية السلام طوال العام الماضي والمسعى الأردني في رعاية مباحثات استكشافية تهدف الى ايجاد الارضية المشتركة والمناخ المناسب لاستئناف المفاوضات الرامية الى تجسيد حل الدولتين بحلول نهاية العام الحالي ومعالجة قضايا الحل النهائي كافة.
وبحسب جودة، الذي اوردت تصريحاته الوكالة فإن الأردن له مصالح حيوية عليا في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وذات السيادة، مثلما ان له مصالح حيوية عليا متعلقة بكافة قضايا الحل النهائي وخصوصا في قضيتي القدس واللاجئين.
من جانبه، اكد كيري الذي يرئس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي دعم الولايات المتحدة للجهود المبذولة لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.
كما بحث جودة مع وفد آخر من مجلس الشيوخ

الاميركي برئاسة السناتور دانيال اينوي وعضوية كل من السناتور ثاد كوكرين والسناتور باربرا ميكولسكي، العلاقات الثنائية بين الأردن والولايات المتحدة والاحداث التي تشهدها المنطقة وعملية السلام.
وعقد اجتماعان في عمان أمس الثلاثاء واول امس الاثنين للمرة الاولى منذ سبتمبر 2010 بين مفاوضين فلسطينيين واسرائيليين لكسر الجمود في عملية السلام.
وتعثرت المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ سبتمبر 2010 بسبب انتهاء امر مؤقت بتجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية ورفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديده.
ويصر الفلسطينيون على عدم العودة الى المحادثات حتى تقوم اسرائيل بوقف البناء الاستيطاني في كل الاراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية وتوافق على اطار واضح للمفاوضات على حدود عام 1967.