رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كوريا الشمالية قد تجرى تجربة نووية ثالثة

بوابة الوفد الإلكترونية

أفاد مركز أبحاث كوري جنوبي اليوم الأربعاء أن كوريا الشمالية قد تجري تجربة نووية ثالثة أو عملية إطلاق صاروخ بعيد المدى هذه السنة في وقت يحاول الزعيم الكوري الشمالي الجديد كيم جونج أون ترسيخ سلطته.

وقال معهد العلاقات الخارجية والامن القومي في تقرير ان هناك احتمالات كبيرة لشن هجمات محدودة على الجنوب من قبل قادة عسكريين يتنافسون لاظهار ولائهم لجونج اون.
وكان جونج اون الذي يفتقر الى الخبرة السياسية، خلف والده الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج ايل اثر وفاته بازمة قلبية في 17 ديسمبر الماضي.
وقال المعهد التابع لوزارة خارجية كوريا الجنوبية انه من المرجح ان يتخذ جونج اون مبادرات محفوفة بالمخاطر لترسيخ موقعه على رأس نظام بيونج يانج.
واضاف المصدر أنه يتوقع أن يجري تجارب نووية وصاروخية خلال النصف الثاني من 2012 عندما تنظم انتخابات رئاسية في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية او خلال النصف الاول من 2013 عندما تتولى ادارات جديدة السلطة.
وأفاد التقرير أن كيم جونج اون سيحاول خصوصا اختبار قنبلة يوراينوم ليكون لذلك وقع كبير على الساحة الدولية ولإظهار إنجازاته.
وكانت بيونج يانج كشفت في نوفمبر 2010 موقعا لتخصيب

اليورانيوم يسمح لها بصناعة قنبلة نووية.
والمفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي معطلة منذ ديسمبر 2008. وتقول الولايات المتحدة وأطراف أخرى في المفاوضات إن على بيونج يانج إغلاق منشأة إنتاج اليورانيوم قبل استئناف المفاوضات.
وقال المعهد ان المفاوضات السداسية قد تستأنف في النصف الاول من العام الحالي لكنها قد لا تحرز تقدما.
وشهدت العلاقات بين الكوريتين توترا منذ اتهام سيول جارتها باغراق احدى بارجاتها الحربية في مارس 2010 ما ادى الى مقتل 46 بحارا.
لكن كوريا الشمالية نفت هذه التهم وقصفت جزيرة كورية جنوبية حدودية في نوفمبر 2010 ما ادى الى سقوط اربعة قتلى.
وقال التقرير ان هجمات مماثلة قد تحصل في اي وقت.
وواصلت كوريا الشمالية مع زعيمها الجديد توجيه انتقادات شديدة اللهجة للحكومة الجنوبية المحافظة.